مقدمة

المنصب الحالي: رئيس قسم الإعلام والعلاقات العامة
البريد الإلكتروني: mc.hod@gulfuniversity.edu.bh
مجال اهتمام البحث: العلاقات العامة والإعلان
اللقب: أستاذ مشارك
الكلية: كلية الاتصال وتقنيات الإعلام
القسم: الإعلام والعلاقات العامة
التخصص العام: الوسائط
التخصص الفرعي: العلاقات العامة والدعاية

المؤهلات الأكاديمية

    • دكتوراه في الدعاية والإعلان والعلاقات العامة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، مصر، 2011.
    • ماجستير في الإعلان والعلاقات العامة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، مصر، 2006.
    • بكالوريوس في الدعاية والإعلان والعلاقات العامة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، مصر، 1997.

العضويات المهنية

    • عضو (MCIPR).
    • زميل أكاديمية التعليم العالي بالمملكة المتحدة (FHEA-UK).
    • عضو جمعية العلاقات العامة في الشرق الأوسط.
    • عضو نقابة الإعلاميين المصرية.
    • عضو (CDMP). 
    • عضو (CIPR- المملكة المتحدة).

بيان التدريس والتعلم

عملت الدكتورة نجلاء كمدرس علاقات عامة منذ عام 2011، وتستخدم العديد من طرق التدريس المفيدة مثل المحاضرات والمناقشات الصفية ولعب الأدوار وحل المشكلات. كما أنها تستخدم العديد من البرامج الأساسية في مجال إنتاج الوسائط مثل برامج سحابة أدوبي الإبداعية. تؤمن الدكتورة نجلاء بخلق بيئة تعليمية فعالة تعزز المساواة والتعلم التعاوني وتشجع الطلاب على أن يكونوا متعلمين مستقلين.

الخبرة

عملت الدكتورة نجلاء كأستاذ مساعد في الكلية الكندية الدولية في مصر لمدة خمس سنوات. بالإضافة إلى ذلك، عملت في العديد من الجامعات الخاصة الأخرى. لديها خبرة تدريسية في الكتابة للعلاقات العامة، الحملات الإعلانية، حملات التسويق الاجتماعي، الإقناع، الإنتاج الإعلاني، الرأي العام، تقنيات العلاقات العامة، برامج العلاقات العامة، طرق البحث الإعلامي والدعاية الإعلامية.

للدكتورة نجلاء خبرة في مجال ضمان الجودة، حيث عملت كرئيسة لوحدة ضمان الجودة في الكلية الكندية الدولية في مصر وأخذت العديد من الدورات في مجال ضمان الجودة مثل تدقيق ملف الدورة، التخطيط الاستراتيجي والاعتماد المؤسسي. تعمل الآن كرئيسة للجنة ضمان الجودة بالكلية (C-QAC) في الكلية الإدارية والمالية.

عملت كمخرجة وكاتبة سيناريو في التلفزيون المصري (ERTU) منذ عام 1997. أخرجت حوالي 25 فيلمًا وثائقيًا ومئات الأحداث الحية وعملت كصحفية لمدة ثلاث سنوات في العديد من المجلات المصرية والعربية.

الإهتمامات البحثية

أجرت الدكتور نجلاء العديد من الأبحاث في مجال الإعلام والعلاقات العامة. حيث ركزت في بحثها على تأثير وسائل الإعلام على الشباب، كما شاركت في العديد من المؤتمرات العربية والدولية في مجال العلاقات العامة.

المنشورات المختارة

    • اتجاهات بحثية جديدة حول تأثيرات وسائل الإعلام التقليدية والجديدة على قيم الشباب، المجلة الدولية للإعلام والاتصال الجماهيري، مجلد 1، الإصدار الثاني، 2020.
    • استراتيجيات الترويج وطرق الإقناع المستخدمة في الترويج للسياحة الثقافية في مصر في ضوء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة، دراسة تحليلية وتطبيقية، المجلة المصرية للبحوث الإعلامية، مارس 2018.
    • حدود دور الإعلام الجديد في حشد المشاركة السياسية، دراسة تطبيقية على عينة من الشباب الذين شاركوا في الانتخابات الرئاسية 2018، المجلة المصرية للبحوث الإعلامية، يوليو 2018.
    • أثر مواقع الشبكات الاجتماعية في التأثير على قيمة الشباب، دراسة ميدانية في ضوء نظرية الحتمية التكنولوجية، المؤتمر الدولي الثاني حول الكلية الكندية الدولية تحت عنوان: تأثير الإعلام الجديد على المجتمعات العربية، ودراسات ورؤى للثقافة العربية، المستقبل، 3-4 مايو 2017.
    • دور تقنية الاتصال الحديثة في إدارة مؤسسات الإعلام الثقافي وعلاقتها بمستوى الإنتاج الإعلامي، مجلة العلاقات العامة والإعلان، العدد 10 أبريل / يونيو 2017.
    • تقييم النخبة المصرية لمعالجة الإعلام الحكومي والخاص للأحداث الإرهابية في ضوء مسؤوليتها الاجتماعية واتجاهاتهم نحو تفعيل استراتيجيات المواجهات الإعلامية والأمنية، مجلة العلاقات العامة والإعلان، ديسمبر 2017.
    • دور الإعلام الرياضى التقليدى والحديث فى نبذ ثقافة التعصب والعنف الرياضى لدى الشباب المصرى دراسة تطبيقية على عينة من الموصلين فى الإعلام الرياضى والنخبة المصرية فى المجال الرياضى المؤتمر الدولى السادس بعنوان: الرياضة في مواجهة الجريمة 2017، دبي، 17-19 يناير 2017.
    • دور الإعلام الجديد في تغيير منظومة القيم لدى الشباب المصري. المجلة المصرية لبحوث العلاقات العامة والإعلان ، العدد 8 أكتوبر / ديسمبر 2016.
    • دور الإعلام الجديد في تغيير منظومة القيم لدى الشباب دراسة تطبيقية على الشباب المصري. منتدى بلاد عبد الحميد بن باديس، مستغانم، الجزائر، الملتقى الرابع بعنوان: "الإعلام الجديد ونظام القيمة: رؤى ومستقبل"، من 09-10 ديسمبر 2016.
    • موقف النخبة المصرية من الشبكات الاجتماعية كآلية لخلق الحراك السياسي داخل المجتمع، مجلة البحوث الإعلامية، العدد 41، يناير 2014.
    • المعالجة الإعلامية لقضية الاستفتاء على الدستور وأثره على الشباب - المؤتمر العلمي الأول لجامعة الأزهر بعنوان مع: الإعلام والتحول الديمقراطي، يناير 2013.

كتب

    • إنتاج أفلام وثائقية، ناشر الدار المصرية اللبنانية، (2017).
    • فن التحرير التلفزيوني، خطوات العمل على Final Cut Pro 7، ناشر الدار المصرية اللبنانية 2013.
    • توثيق الوسائط وتطبيقاتها في مختلف المجالات الإعلامية - المكتبة الحديثة، 2012.
    • مقدمة في العلاقات العامة والدعاية والإعلان مكتبة 6 أكتوبر 2014.
    • أساسيات التسويق، مكتبة جامعة 6 أكتوبر 2014.

الاهتمامات والأنشطة الأخرى

تستمتع الدكتورة نجلاء بقراءة الروايات والمشاركة في خدمة المجتمع والسفر والعمل التطوعي والرياضة.

arAR