ملاحظات الطلاب

يقدم قسم خدمة دعم الطلاب خدمة دعم متكاملة لطلاب الجامعة الخليجية. سنضمن أن تكون خدماتنا متاحة وشاملة لجميع الطلاب / الموظفين، كما نقدم المشورة والمعلومات لجميع الطلاب بما في ذلك الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

الأهداف

    • يجب أن يكون للجامعة نظام إداري للتعامل مع تظلمات الطلاب لضمان حلها وفق الأسس التالية:
      • سرية التظلمات.
      • السرعة في معالجة التظلمات وحلها.
      • عدم تعرض الطالب لأذى بسبب تظلمه.
      • ضمان العدل والإنصاف والمساواة للجميع.
    • يجب أن يحصل جميع الطلاب على حقوقهم.
    • إعطاء الطلاب الفرصة للتعبير عن آرائهم بحرية في الأنظمة والخدمات.
    • تطوير الأنظمة والخدمات بما يؤدي إلى تطوير العمل في الجامعة وتحقيق رضا الطلاب.

معايير تقديم التظلمات

    • التظلم هو تعبير عن عدم الرضا عن جوانب الخدمات التي تقدمها الجامعة للطلاب. قد يتعلق التظلم بأوجه قصور في الإجراءات الإدارية أو أوجه قصور ناتجة عن عدم الوفاء بالتزامات وأنظمة العملية التعليمية أو الخدمات الأخرى التي تقدمها الجامعة.
    • لا يمكن أن يكون التظلم من مصدر غير معروف (غير مسمى). إذا كان للطالب شكوى فعليه تقديمها بنفسه وليس عن طريق شخص آخر. إذا ذكر الطالب اسم شخص أو أشخاص آخرين في التظلم ، فلهم الحق في معرفة ما يقال عنهم في أقرب وقت ممكن ، ومعرفة الطالب الذي قدم التظلم. ينبغي مراعاة حساسية التظلم من قبل الشخص الذي يتابع التظلم ، ويجب أن يتخذ جميع الإجراءات المناسبة لضمان عدم تعرض الشخص الذي يقدم التظلم لأي تمييز نتيجة تقديم التظلم.
    • يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن هناك إجراءات غير رسمية وطرق ودية لحل المشاكل والتظلمات.
    • يجب ألا يتوقع الطالب المقدم للتظلم أن تكون نتيجة التظلم مرضية دائمًا. قد يعتمد تقديم بعض الخدمات على قرارات الموارد المتعلقة بالسياسة العامة على مستوى الجامعة.
    • في حالة عدم اقتناع الطالب المقدم للتظلم بنتائج وقرارات اللجنة ، يجوز له تقديم تظلم إلى رئيس الجامعة.

إجراءات تقديم التظلم

    • إذا واجه الطالب مشكلة مع أحد أعضاء هيئة التدريس أو الإداريين فيمكنه شرح ومناقشة حالته مباشرة مع المرشد الأكاديمي أو رئيس القسم. يمكن حل العديد من الحالات من خلال الشرح والمناقشة.
    • في حالة عدم حصول الطالب على رد مرضي على تظلمه ، يمكن تقديم التظلم إلى لجنة التظلمات في الجامعة عن طريق تعبئة نموذج وتقديمه إلى اللجنة في عمادة شؤون الطلاب أو من خلال صناديق التظلم أو من خلال البريد الإلكتروني للجنة التظلمات complain@gulfuniversity.net.
    • في حالة وجود مشكلة تتعلق بالخدمات يمكن تقديم التظلم إلى لجنة التظلمات في الجامعة عن طريق تعبئة نموذج وتقديمه إلى اللجنة في عمادة شؤون الطلاب أو من خلال صناديق التظلم أو عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بـ لجنة التظلمات complain@gulfuniversity.net.
    • من المهم أن يتم تقديم التظلم في أسرع وقت ممكن بعد حدوث المشكلة. ثم يمكن تصنيف المشكلة لمتابعة إجراءات الحل الإداري في أسرع وقت ممكن. قد يكون من الصعب إعادة الامور إلى وضعها الصحيح نتيجة التأخير في تقديم نموذج التظلم.
    • يجب ذكر جميع التفاصيل في نموذج التظلم ، بما في ذلك الإجراءات والخطوات ، إن وجدت ، التي قام بها الطالب من قبل لحل المشكلة أو أي إجراء تم اتخاذه من قبل الجامعة وكذلك اسم الطالب بالكامل والرقم الجامعي ورقم الهاتف. والبريد الإلكتروني. يفضل ذكر الإجراءات التي يتصورها الطالب لحل المشكلة.
    • من المفترض أن يتم إبلاغ الطالب بنتيجة التظلم كتابيًا أو عبر البريد الإلكتروني خلال أسبوعين من تاريخ استلام التظلم ويجب إبلاغ الطالب بالإجراءات المتخذة لحل المشكلة.
    • إذا كان التظلم متعلقًا بدرجات الاختبارات ، فيمكن للطالب ملء استمارة التظلم المتوفرة في لجنة الاختبار وتقديمها مباشرة إلى لجنة الاختبار.

الهيكل التنظيمي

يرأس لجنة شكاوى الطلاب عميد شؤون الطلاب بالجامعة وتضم في عضويتها عضوان من أعضاء هيئة التدريس أحدهما أستاذ الصحة النفسية ورئيس مجلس الطلاب.

الواجبات:

    • استقبال شكاوي الطلاب من صناديق التظلمات.
    • استقبال الطلاب مباشرة لتسجيل شكاواهم وتوجيههم لإجراءات حلها.
    • الاحتفاظ بسجل لشكاوى الطلاب في ملف خاص (مكتوب وإلكتروني).
    • متابعة إجراءات البت في تظلمات الطلاب وتقنينها وتسجيل النتائج.
    • إجراء إحصائيات نهاية كل فصل دراسي عن التظلمات المقدمة وتصنيفها حسب الكليات ورفعها إلى مجلس الجامعة لغرض الإرشاد لتحسين أداء البرامج والخدمات والأنظمة والسياسات الإدارية بالجامعة.
    • يجب إحالة التظلمات التي لم تتمكن اللجنة من البت فيها إلى مكتب نائب رئيس الجامعة أو مكتب رئيس الجامعة أو مجلس الجامعة لاتخاذ القرار المناسب.
    • في حالة عدم الرضا عن نتائج الشكوى ، يجوز للطالب تقديم شكوى أخرى إلى مكتب رئيس الجامعة.

آليات العمل:

أولاً: التظلمات العامة:

      1. كيفية تقديم التظلمات:
        • يتقدم الطالب بتظلمه مباشرة إلى عمادة شؤون الطلاب.
        • يمكن للطالب تقديم تظلمه من خلال صناديق التظلم أو إلكترونياً من خلال البريد الإلكتروني لشكاوي الطالب.
      2. يتم جمع التظلمات كل يوم من قبل لجنة تظلمات الطلاب.
      3. يتم دراسة الشكاوى من قبل لجنة شكاوى الطلاب.
      4. يتم رفع التظلمات إلى الجهات ذات العلاقة (الكليات والأقسام الأكاديمية أو الإدارية) لإبداء رأي العميد أو رئيس القسم حول التظلم وكيفية حله وإزالة المعوقات الناتجة إن وجدت.
      5. ستناقش اللجنة الإجراءات وستقوم اللجنة بإبلاغ الطالب بتظلمه خلال فترة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ تقديم التظلم.

ثانيًا: التظلمات المتعلقة بدرجات ونتائج الاختبارات:

يمكن للطلاب الاعتراض على العلامات الممنوحة في غضون 15 يومًا من تاريخ إعلان النتائج. يجب اتباع الإجراءات التالية عند الاعتراض على نتائج الامتحان:

      1. الحصول على استمارة التظلم من لجنة الاختبارات بالألوان التالية:
        • كلية إدارة الأعمال والمالية - اللون الأحمر
        • كلية الحقوق - اللون الازرق
        • كلية التربية - اللون الأبيض
        • كلية الهندسة - لون اصفر
        • كلية هندسة الحاسوب - اللون البنفسجي
        • قسم تطوير اللغة الإنجليزية- اللون الأخضر
      2. تعبئة النموذج وتسليمه لسكرتير لجنة الاختبارات للتأكد من صحة المعلومات المعبأة.
      3. يجب أن يتم التوقيع على النموذج من قبل رئيس لجنة الامتحان أو أي عضو آخر ينوب عنه.
      4. يجب على الطالب الذي قدم التظلم دفع رسوم تظلم 25 دينار بحريني.
      5. تعاد الاستمارة إلى لجنة الاختبارات بعد ختمها من قبل إدارة الحسابات مرفقة بالإيصال.
      6. ستقوم اللجنة بفحص ورقة إجابة الامتحان مع إزالة تفاصيل الطالب وإعطاء كود كراسة إجابة الامتحان ، ثم تقوم اللجنة بإحالة الطلب إلى الكلية ذات الصلة لفحصه من قبل لجنة لا يكون مدرس المقرر عضوًا فيها.
      7. تعلن نتيجة التظلمات خلال أسبوعين من تاريخ تقديم الطلب. يمكن للطالب التحقق من نتيجته مع لجنة الاختبارات خلال تلك الفترة.
      8. يتم إرجاع رسوم التظلم إلى الطالب إذا كانت نتيجة التظلم لصالح الطالب.
arAR