النظرة العامة للبرنامج

صُمم برنامج بكالوريوس الإعلام بالجامعة الخليجية لتطوير الكفاءات الإعلامية للطلبة الذين يَرغبون في العمل في مجالات الإعلام المتنوعة، من خلال تنمية وتطوير معرفتهم في مجالات الإعلام وتنمية الأساليب والمهارات المهنية لديهم، وكذلك يستهدف أيضاً الطلبة أصحاب بعض الخبرات السابقة في وسائل الإعلام.

والأساس المنطقي لهذا البرنامج هو توفير المعرفة المطلوبة في مجالات ووسائل الإعلام من إذاعة وتلفزيون وصحافة وعلاقات عامة رقمية وإعلام رقمي من خلال إتباع نهج متعدد التخصصات والممارسات المهنية العالية التي تتبع تسلسل منظم من الوحدات التعليمية التي يمكن من خلالها تطوير معرفتهم وفهم التركيز على نظريات الاتصال والتاريخ واللغويات وتكنولوجيا الاتصال والعلوم الاجتماعية، والصحافة، والإعلام، والعلاقات العامة، والبحث، ويتم تعزيز ذلك طوال مراحل الدراسة.

يزود البرنامج الطلاب بالمهارات اللازمة للتوظيف مثل المهارات التقنية بالإضافة إلى المهارات المهنية في قطاعات الإعلام، والأهم بكثير من ذلك، يجهزهم للحصول على عمل ناجح في هذا المجال المتطور باستمرار.

لمحات عن البرنامج

    • برنامج الإعلام بالجامعة الخليجية هو البرنامج العربي الوحيد خارج المملكة المتحدة المعتمد من قبل معهد تشارترد للعلاقات العامة.
    • برنامج الإعلام بالجامعة الخليجية لديه عضوية نقابة كليات الصحافة والإعلام العالمية.

يهدف البرنامج إلى:

    • الشراكة مع العديد من المؤسسات المرموقة ذات الصلة بصناعة الإعلام في مملكة البحرين
    • تخريج طلاب وطالبات قادة ومبدعون في مجالاتهم.

اكتشف حرمنا الجامعي

معلومات أساسية

المستوى: 8 NQF
المدة: Full Time: 130 Credit Hours
البدء: September (Fall)
January (Spring)
May (Summer for transferred students)
الرسوم: يُعلن لاحقًا
الموقع: Sanad

تواصل معنا

للأسئلة المتعلقة بالدراسة والقبول ، يرجى الاتصال بنا:

هاتف:
(+973) 1762 0092

البريد الإلكتروني:
info@gulfuniversity.edu.bh

العنوان:
مبنى 1964 ، طريق 4363 ، سند 743 ، مملكة البحرين

سمات الخريجين

    • ذو معرفة واسعة: يمتلك معرفة عميقة في المفاهيم والنظريات والمبادئ الخاصة بالإعلام، والخلفية التاريخية، والأخلاقيات ضمن السياق الاجتماعي والثقافي.
    • احترافي: القدرة على إظهار الاحترافية في إنتاج وسائط إعلامية والقدرة على المنافسة لخدمة صناعات الإعلام المحلية والإقليمية والدولية.
    • متحدث فعال: القدرة على التواصل بشكل فعال باللغة الكتابية والشفوية والبصرية مع الجمهور والزملاء والعملاء والمتخصصين في وسائل الإعلام عالميًا.
    • قائد وعضو فريق: القدرة على اللعب بدور بناء كقائد وعضو في الفريق في المهام التعاونية داخل مهنة الإعلام وخارجها.
    • مُحلل مشكلات ومُبتكر: القدرة على تحليل المشكلات بشكل نقدي واستخلاص حلول إبداعية ومبتكرة، وتقييم أشكال الإعلام باستخدام حجج مهنية.
    • متعلم مدى الحياة: أن يكون مستعدًا ومتحفزًا للتعلم بشكل مستمر للتطوير الشخصي والمهني، والتكيف مع الممارسات الإعلامية المعاصرة في العصر الرقمي.
    • أخلاقي وملتزم: الالتزام بالأخلاق الإعلامية والتشريعات والثقافة، والتنمية المستدامة.
    • مفكر ومبادر متأنٍ: القدرة على التفكير الانعكاسي وتطبيق ما تم تعلمه في مبادرات فعالة تؤثر على الصناعة والمجتمع.

محتوى البرنامج

  • برنامج الإعلام بالجامعة الخليجية هو البرنامج العربي الوحيد خارج المملكة المتحدة المعتمد من قبل معهد تشارترد للعلاقات العامة.
  • program is placed at level 8 based on BQA standards, Bahrain National Qualification Framework (NQF).
  • BMC Obtained full confidence in Academic Program Review conducted by The Education and Training Quality Authority (BQA).
Download Certificate

مئة وثلاثون ساعة معتمدة مقسمة على ثمان فصول دراسية (أربع سنوات)

خطة دراسة الباكلوريوس في الإعلام (اضغط للتحميل)

    • يجب أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها ومعترف بها من وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين. وألا يقل المعدل التراكمي عن 60%. وبخلاف ذلك سيتم تسجيل الطالب في برنامج تحضيري يتضمن عدة مقررات دراسية.
    • · اجتياز الطالب اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية، والذي بناءً عليه يتحدد مدى حاجة الطالب من عدمها لدراسة مقررات تحضيرية، ويُعفى الطالب من أداء الاختبار عند تقديمه ما يثبت كفاءته في اللغة الإنجليزية (تقديم إحدى شهادات اللغة الدولية على سبيل المثال:
      • توفل (500 PBT / 61 IBT).
      • آيلتس (5.5, FCE (60%) او مايماثله).
      • خلافًا لذلك ، يجب عليه إجراء اختبار تحديد المستوى في الجامعة الخليجية.
    • بالنسبة للطلاب الذين لا يستوفون متطلبات اللغة الإنجليزية ، يجب عليهم اجتياز مقررات اللغة الإنجليزية بنجاح.
    • اجتياز الطالب لاختبار تحديد المستوى في اللغة العربية وأساسيات الحاسوب لتحديد مدى الحاجة إلى مقررات تحضيرية.
    • يجب على الطالب أن يجتاز المقابلة الشخصية والإعلامية أمام لجنة القبول.

يتم تدريس البرنامج على مدار 4 سنوات على النحو التالي:

السنة الأولى:

ستوفر لك مقررات السنة الأولى من البرنامج معرفة ومهارات عامة من خلال مجموعة من المقررات التي تؤهلك لفهم تخصص الاتصالات كتخصص متعدد التخصصات يهدف لتزويد الطلاب بفرصة تشكيل دراستهم عبر عدة تخصصات. ولهذا السبب، تتضمن هذه السنة بعض مقررات العلوم الداعمة كأساس لفهم العلاقة التفاعلية بين الاتصال والمجتمع.

السنة الثانية:

توفر مقررات السنة الثانية معرفة تفصيلية ومهارات عملية أساسية وبعض المهارات المتقدمة. ستدرس مجموعة من المقررات المتكاملة المطلوبة لفهم المجالات المتعلقة بوسائل الإعلام الرقمية والعلاقات العامة وأبحاث السوق واتجاهات الرأي العام، بالإضافة إلى المقررات الأخرى المطلوبة لتطوير مهاراتك العملية مثل التصوير الفوتوغرافي والتصوير المرئي وكتابة السيناريو وتحرير الأخبار وإجراء أبحاث الإعلام.

السنة الثالثة:

تزودك مقررات السنة الثالثة بالمعرفة والمهارات المتقدمة. خلال هذه السنة، ستختار من بين مسارين رئيسيين: وسائط الإعلام الإلكترونية والعلاقات العامة الإلكترونية، وستدرس أربع مقررات إلزامية ومقرر واحد متخصص بالإضافة إلى بعض المقررات المشتركة، التي تركز على الاستدامة وأبعادها المختلفة، فضلاً عن أهم التشريعات والأخلاقيات التي تحكم وسائل الإعلام، وتأثير الرسائل الإعلامية المقنعة، بالإضافة إلى تعزيز مهارات ترجمة الإعلام من الإنجليزية إلى العربية والعكس.

السنة الرابعة:

تؤكد مقررات السنة الرابعة على المعرفة النقدية والمهارات على مستوى الخبراء. سيوفر لك هذا فرصة لتطوير مهاراتك في إجراء الأبحاث الميدانية، وتعزيز ممارسة الصحافة المواطنة، وتطبيق الإدارة الاستراتيجية لمؤسسات الإعلام، والكتابة بشكل احترافي باللغة الإنجليزية، واستخدام المنصات الرقمية لتعزيز المنتجات والأفكار المختلفة. خلال هذه السنة، ستدرس مقررين إلزاميين، بالإضافة إلى مقررين اختياريين.

    • 100 دينار بحريني للساعة المعتمدة.

المبلغ الإجمالي قبل الخصم 13,000 دينار بحريني وتقدم الجامعة الخليجية خصماً للطلاب وفق المعدل الدراسي في الثانوية كما هو موضح في الجداول أدناه:

المعدل الدراسي

المنحة الدراسية

الرسوم لكل ساعة

المبلغ الإجمالي بعد الخصم

GPA ≥ 95%

50%

50 BHD

6,500 BHD

90% – 94.9%

30%

70 BHD

9,100 BHD

80% – 89.9%

20%

80 BHD

10,400 BHD

70% – 79.9%

10%

90 BHD

11,700 BHD

خصصت كلية الإعلام مرافق خاصة للطلاب لإعدادهم وتدريبهم بأفضل الطرق الممكنة وهي:
  • استوديو التصوير
  • استوديو الصحافة المتنقلة (MoJo)
  • استوديو الراديو: مجهز بأحدث تقنيات إنتاج البث الإذاعي
  • الاستوديو التلفزيوني: مجهز بأحدث تقنيات الإنتاج التلفزيوني
  • مختبر الرقميات والويب
  • مختبر الجرافيك والمونتاج والوسائط المتعددة
  • معمل الويب الرقمي
  • معمل عام (مختبر 204)
  • معمل ماستر
  • حجرات الدراسة المجهزة بأحدث وسائل العرض
  • المكتبة والدوريات العلمية الورقية والإلكترونية
هناك العديد من الفروع التي يجب استكشافها بالحصول على الماجستير والدكتوراه في الصحافة والاتصال الجماهيري أو غيرهما من الدراسات العليا في الاتصال المؤسسي والعلاقات العامة والعلوم الاجتماعية والإعلام الرقمي وإدارة وسائل الإعلام وتقنيات الإعلام والاتصال الدولي وبين الثقافات والإعلام وحقوق الإنسان
 

يقوم كل طالب بتنفيذ مهمة معينة تتعلق بمجال دراسته في شركة تخصصية ذات صلة تحت إشراف أحد أعضاء الهيئة التدريسية الداخلية وإشراف مراقب ميداني خارجي. وفيما يتعلق بالتدريب الصيفي، يتم تقييم 40٪ من العلامات من قبل المشرف الميداني و 30٪ من قبل المشرف الأكاديمي و 30٪ من قبل لجنة التحكيم للتدريب الصيفي.

توفر كلية الاتصال وتقنيات الإعلام للطلاب بيئة مشجعة لممارسة العديد من الأنشطة وتنظيم الفعاليات الثقافية والاجتماعية. كما توفر الكلية مساحة للطلاب لممارسة التصوير الفوتوغرافي في الأماكن المتعددة والمتنوعة سواء في الداخل أو الخارج، وغرفة تحرير الأخبار ومختبر للعلاقات العامة واستوديوهات للتلفزيون والراديو. ويجدر بالذكر هنا أن الطلاب يمكنهم الاستفادة من مكتبة ضخمة تحتوي على عدد كبير من الكتب المطبوعة وقواعد البيانات المختلفة باللغتين العربية والإنجليزية. كما يمكن للطلاب الاستفادة من معدات التصوير الخارجية ومختبرات المونتاج والرسومات والتصوير الفوتوغرافي وأجنحة التطبيقات المتخصصة مثل Adobe و Zoho و Social News Platform. وعلاوة على ذلك، يوفر البرنامج للطلاب إمكانية المشاركة في وإدارة الأنشطة والفعاليات المختلفة التي تنظمها الجامعة. كما تشجع الكلية طلابها على المشاركة في العديد من الأنشطة الرياضية والبطولات. وأخيراً، يمكن للطلاب دراسة في وقت فراغهم في المقصف الخاص بالجامعة، الذي يوفر وجبات خفيفة ومصمم بديكورات حديثة تتميز بالراحة للطلاب.
 
تم تصميم برنامج بكالوريوس الإعلام لإعداد خريجين جاهزين للعمل بمهارات القرن الحادي والعشرين. يساهم الخريجون في الفرص المهنية التالية في مجال الإعلام:
 
مصور فوتوغرافي.
مصور فيديو.
كاتب سيناريو.
مراسل.
كاتب محتوى.
محرر فيديو.
محرر صوت.
خبير قياس الرأي العام.
مستشار إعلام إبداعي.
منتج دراسات سوق الاعلام.
مدير محتوى إعلامي.
مؤثر إعلامي
صانع محتوى في اليوتيوب
مدون.
محلل بيانات وسائل التواصل الاجتماعي.
رائد أعمال في مجال الإعلام.
معلن على وسائل التواصل الاجتماعي.
باحث في مجال الإعلام.
الفرص الوظيفية في مجال العلاقات العامة الرقمية:
 
مدير حملة / مخطط / اخصائي
مدير العلاقات العامة / مخطط / اخصائي
مدراء اتصالات الأزمات
مدير / مخطط فعاليات
مدير/مخطط فعاليات افتراضية
مدير احتفالات
مدير اتصالات الشركات.
مخطط استراتيجي في العلاقات العامة.
متحدث رسمي.
مدير منصات التواصل الاجتماعي.
مدير علاقات الزبائن
الفرص الوظيفية في مجال الإعلام الرقمي:
 
منتج / مخطط / متخصص وسائط رقمية.
كاتب أخبار اجتماعية.
منتج فيديو إخباري.
راوي قصص رقمي.
منتج / منسق محتوى رقمي.
مصور صحفي.
مدير إنتاج الوسائط المتعددة
مذيع اخبار.
مخرج تلفزيوني
مدير راديو.
مصمم انفوجرافيك.
صحفي بصري.
 هل البرنامج يُدَرًس باللغة العربية فقط؟ يتم تدريس 80٪ من البرنامج باللغة العربية ، بينما يتم تدريس 20٪ باللغة الإنجليزية.
هل برنامج البكالوريوس في الإعلام بالجامعة الخليج معتمد من أي جهات اعتماد دولية؟ نعم ، لقد حصلت على اعتراف كامل من قبل مؤسسة تشارترد للعلاقات العامة . (CIPR) في المملكة المتحدة

في الجامعة:

مكتب دعم تكنولوجيا المعلومات
1' الطابق الأول، المبنى الرئيسي للجامعة الخليجية
من الثامنة صباحا وحتى الرابعة مساءا

للتواصل مع قسم تكنولوجيا المعلومات:

البريد الإلكتروني: helpdesk@gulfuniversity.edu.bh
هاتف: +973 1762 0092 - تحويلة 111-112-113
واتساب: +973 3563 3610

الأيام المفتوحة القادمة

تمنحك الأيام المفتوحة فرصة الحصول على أفضل تجربة وفهم أفضل للمواد والأشخاص والمرافق التي تهمك. اجعل اختيارك أسهل وتعال لتلتقي بنا.

الوظائف والتوظيف

يهدف البرنامج إلى تزويد الخريج بالمعرفة اللازمة في مجال الإعلام لتلبية احتياجات سوق العمل من الكوادر الوطنية في البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي في مختلف المجالات الإعلامية ، ولا سيما ما يلي:

    • الشركات الحكومية والخاصة والمؤسسات الإذاعية والتلفزيونية (مبرمج - كاتب سيناريو - محرر أخبار - مخرج - مصور تلفزيوني - منتج أفلام قصيرة - محرر - مقدم - مراسل).
    • المؤسسات الصحفية (محرر أخبار - مراسل صحفي - مصور صحفي - مدير صحفي).
    • أقسام العلاقات العامة في المؤسسات العامة والخاصة (موظف علاقات عامة - متخصص في إدارة اتصالات الشركات - منظم فعاليات).
    • المواقع الإعلامية.
    • وكالات الأخبار.
    • شركات الدعاية والإعلان.
    • متخصص في إدارة منصات التواصل الاجتماعي.
    • وغيرها من مهن الإعلام والعلاقات العامة المتجددة.

قصة طالب

قصة مهند زينل
مهند زينل، خريج اعلام وعلاقات عامة بالجامعة الخليجية، بدايةً الاعلام هو شغفي منذ الصغر وهو الخيار الاول لي بعد التخرج من المرحلة الثانوية.
 
خلال تسجيلي بالجامعة الخليجية وخاصةً في مقابلة القبول تم سؤالي عن مواهبي الاعلامية وبالفعل من بعد طرحها، تم احتضانها في الالقاء على المسرح او حتى بالبرامج التي يتم بثها على الهواء مباشرة، وبالتالي فإن دراستي المهنية والأكاديمية بأستوديوهات ومختبرات الإعلام بالجامعة الخليجية قد مكنتني من تحقيق حلمي وشغفي.
 
الجامعة الخليجية دائماً داعمة للمواهب وأثناء تواجدي بمجلس الطلبة تم خرطنا مع الكادر الإداري لمعرفة جميع الامور الإدارية وهذا كان جانب مهم وخطوة ناجحة لكي اتهيأ لسوق العمل بمملكة البحرين.
 

البرامج ذات الصلة

الإعلان والتسويق الرقمي

تم إنشاء قسم تكنولوجيا الإعلام والتسويق في جامعة الخليج استجابة لاحتياجات المجتمع البحريني ومؤسساته في مواكبة الاهتمام الخليجي والعربي والدولي بالدراسات التعليمية للإعلام وتكنولوجيا التسويق.

هل هذا البرنامج مناسب لك؟

arAR