النظرة العامة للبرنامج

يعد هذا وقتًا مثيرًا لدخول عالم صناعة الإعلان والتسويق الرقمي، حيث يقوم المعلنون في الشركات والمؤسسات بتطوير الحملات الإعلامية والإعلانية للاتساق مع مشهد إعلامي متزايد التعقيد ومثير للاهتمام، خلال بكالوريوس الإعلان والتسويق الرقمي، ستتاح لك الفرصة للعمل على مجموعة واسعة من المنصات الرقمية والوسائط الإعلانية الرقمية أثناء التخطيط وإنشاء حملات حقيقية، وتبلغ مرحلة الدراسة في البكالوريوس ذروتها في عرض تقديمي لشركة رائدة في صناعة الإعلان، مما يوفر إعدادًا عمليًا للعمل في أدوار الإعلان والتسويق الرقمي.

يناسب بكالوريوس الإعلان والتسويق الرقمي المهتمين بالإبداع والتكنولوجيا وإدارة الأعمال والذين لديهم شغف العمل في شركات مثل Google وDisney وYouTube وThe Financial Times وMediaCom وNext وSuperdrug وSainsburys وPublicis وBauer Media وWPP.

لمحات عن البرنامج

أحصل على درجة البكالوريوس من جامعة نورثهامبتون وأنت تدرس في البحرين.
كتشف الفرصة لإكمال فصل دراسي أو فصلين دراسيين في حرم جامعة نورثهامبتون بالمملكة المتحدة.
احصل على التعلم العملي والتجريبي من خلال أحدث المعامل وورش العمل.
حق الوصول إلى الموارد التعليمية لجامعة نورثهامبتون والجامعة الخليجية أثناء الدراسة في البحرين.
إثراء تجربة التعلم من خلال أعضاء هيئة التدريس ذوي المؤهلات العالية والخبرة والمتنوعة من كلا الجامعتين.
استمتع بتعليم عالي الجودة بنظام المملكة المتحدة وبتكلفة معقولة مع منح دراسية تصل إلى 33% من رسوم الدراسة.
الحصول على عضوية الهيئات المهنية العالمية مثل معهد التسويق الرقمي (DMI, Digital Media Marketing).

اكتشف حرمنا الجامعي

معلومات أساسية

المستوى: 8 NQF
المدة: Full Time: 130 Credit Hours
البدء: September (Fall)
January (Spring)
May (Summer for transferred students)
الرسوم: يُعلن لاحقًا
الموقع: Sanad

تواصل معنا

للأسئلة المتعلقة بالدراسة والقبول ، يرجى الاتصال بنا:

هاتف:
(+973) 1762 0092

البريد الإلكتروني:
info@gulfuniversity.edu.bh

العنوان:
مبنى 1964 ، طريق 4363 ، سند 743 ، مملكة البحرين

سمات الخريجين

    • بحلول نهاية هذا البرنامج، وبإرشاد محدود، سيتمكن الطلاب من:

التعاون:

التواصل

التواصل وايصال المعلومات وتقديم الحجج بوضوح ودقة، بمستوى عالٍ من العرض، سواء شفهيًا أو كتابيًا أو عبر تكنولوجيا المعلومات وبطريقة تناسب الجمهور.

التعاون:

العمل ضمن فرق العمل

إظهار المشاركة الواثقة في المجتمعات المهنية ذات الصلة وفهم طبيعة العمل في الوكالات الإعلانية والتسويقية والقدرة على حل المشكلات بشكل فردي وضمن فريق.

التوجيه الذاتي:

إدارة الذات

إدارة الذات واعتماد منهج التطوير الذاتي واستكشاف واستخدام التقنيات المناسبة والموارد الرقمية عند العمل بشكل مستقل في المشاريع المعقدة.

التغيير:

الإبداع والتعرف على الفرص

التعرف على الفرص والإبداع في العمل بفعالية لتحقيق أقصى استفادة من الفرص، وإظهار التفكير الإبداعي والابتكار في سياقات مجتمعية شخصية / مهنية محددة.

محتوى البرنامج

مئة وثلاثون ساعة معتمدة مقسمة على ثمان فصول دراسية (أربع سنوات)
الخطة الدراسية لدرجة البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في الإعلان والتسويق الرقمي . (اضغط للتحميل)

  •  يجب أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها ومعترف بها من وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين. وألا يقل المعدل التراكمي عن 60%. وبخلاف ذلك سيتم تسجيل الطالب في برنامج تحضيري يتضمن عدة مقررات دراسية.
  •  · اجتياز الطالب اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية، والذي بناءً عليه يتحدد مدى حاجة الطالب من عدمها لدراسة مقررات تحضيرية، ويُعفى الطالب من أداء الاختبار عند تقديمه ما يثبت كفاءته في اللغة الإنجليزية (تقديم إحدى شهادات اللغة الدولية على سبيل المثال:
    توفل (500 PBT / 61 IBT).
    آيلتس (5.5, FCE (60%) او مايماثله).
    وبخلاف ذلك، يجب عليه إجراء اختبار تحديد المستوى في الجامعة الخليجية.
  • بالنسبة للطلاب الذين لا يستوفون متطلبات اللغة الإنجليزية، يجب عليهم اجتياز الدورات التحضيرية للغة الإنجليزية بنجاح.
  • The student must pass Computer Skills tests, otherwise, he/ she must register and pass the preparatory course.
  • يجب على الطالب أن يجتاز المقابلة الشخصية والإعلامية أمام لجنة القبول.

فيما يلي اختبارات تحديد المستوى للسنة التحضيرية لبرنامج بكالوريوس (مرتبة الشرف) في الإعلان والتسويق الرقمي والمقررات التحضيرية ذات الصلة التي سيتم التسجيل فيها في حالة فشل المتقدم في اختبار (اختبارات) تحديد المستوى:
أ. مهارات الحاسوب:
علامة النجاح في اختبار مهارات الحاسوب هي 65%. إذا كانت نتيجة المتقدم أقل من 65%، فيجب عليه التسجيل في الدورة التحضيرية (CS011 مهارات الحاسب الآلي).

ب. مهارة اللغة الإنجليزية:
علامة النجاح في اختبار الكفاءة في اللغة الإنجليزية هي 65%. إذا حصل المتقدم على نسبة 40% إلى أقل من 65%، فيجب عليه التسجيل في المقرر التحضيري التالي (ENG016 Foundation English 2). وإذا كانت نتيجة مقدم الطلب أقل من 40%، فيجب عليه التسجيل في مقررين (ENG015 Foundation English 1 وENG016 Foundation English 2).

يجب على المتقدمين الحاصلين على معدل تراكمي أقل من 60% التسجيل مباشرة في البرنامج التحضيري قبل التسجيل في أي من المقررات الأساسية للسنة التأسيسية من البرنامج، ويتضمن البرنامج التحضيري المقررات التحضيرية التالية:
CS011- مهارات الكمبيوتر،
ENG015 - اللغة الإنجليزية التأسيسية 1،
ENG016 - اللغة الانجليزية التأسيسية 2.
ومع ذلك، يمكن لهؤلاء المتقدمين التسجيل في مقررات أخرى من جدول السنة التأسيسية وذلك ضمن الحد الأقصى للعبء الأكاديمي للطالب كما هو مذكور في إجراءات التسجيل في الجامعة.

تحدد المعايير التالية أهلية الطلاب للالتحاق بالسنة الثانية،
حيث يجب على الطالب اجتياز المقررات الأساسية التالية من جدول السنة التأسيسية بنجاح:

ENGL118 اللغة الإنجليزية (التواصل الفعال).
ENGL119 اللغة الإنجليزية (إعداد التقارير).
ENGL120 مهارات اللغة الإنجليزية المتقدمة
BUSS117 مقدمة في الأعمال
BUSS143 مبادئ الإدارة
BUSS131 المهارات الرقمية في الأعمال
SOCO142 علم النفس الاجتماعي
COMM112 نماذج ونظريات الاتصال
COMM131 أساسيات التصميم الجرافيكي
يجب على الطلاب الذين يفشلون في استيفاء المعايير المذكورة إعادة السنة التأسيسية مرة واحدة.

يُعد برنامج الإعلان والتسويق الرقمي والذي يتم تقديمه بالتعاون مع جامعة نورثهامبتون مزيجًا من النظرية والتطبيق والذي يزود الطلاب بالمعرفة والمهارات والسمات ذات الصلة بالاتصال التسويقي الرقمي المتكامل والممارسات الإعلانية المختلفة، بالإضافة إلى التعمق في الاستدامة والابتكار داخل الصناعة والممارسات التجارية. ويوفر البرنامج للطلاب تدريبًا داخليًا في مؤسسات صناعية مختلفة لتطوير مهاراتهم وخبراتهم العملية في قطاع الصناعة، ويتعرض الطلاب لتطبيق وتعزيز مهاراتهم العملية عبر مقررات البرنامج، وبالنهاية، يوفر مشروع التخرج الفرصة للتفكير في المعرفة الشاملة والمهارات والسمات التي تم تطويرها طوال فترة الدراسة في حل مشاكل الإعلان والتسويق الرقمي وتطوير قدرات الطلاب ومنهجيات الحل.


ويتم تقديم برنامج الإعلان والتسويق الرقمي على مدار أربع سنوات بما في ذلك السنة التأسيسية، ويجب على المتقدمين إكمال السنة التأسيسية أولاً، ثم يكون مؤهلاً للتسجيل في منهج جامعة نورثهامبتون مع مقرراتهم في السنوات الثلاث اللاحقة.
تقدم السنة التأسيسية (السنة الأولى) مجموعة من المقررات ذات المهارات الأساسية بحث تكون فرصة للتحسين وتزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات والسمات ذات الصلة بعلم النفس الاجتماعي والمهارات الرقمية في الأعمال والإدارة والأعمال التجارية وأساسيات التصميم الجرافيكي ونماذج ونظريات الاتصال الجماهيري والمقررات الجامعية العامة، وفي السنوات الثانية والثالثة والرابعة، يغطي الطلاب مجموعة من المواضيع، مع التركيز في المقام الأول على الإعلان والتسويق الرقمي، ويمكن للطلاب معرفة المزيد حول البث الصوتي وإنشاء المحتوى الرقمي عند الاختيار من بين مجموعتنا الواسعة من المقررات الاختيارية.

  • المرحلة الأولى (السنة الثانية):
    أسس التسويق
    مقدمة في الاتصالات التسويقية
    أسس وسائل الإعلان
    أساسيات التسويق الرقمي
    سلوك المستهلك
    المهارات المهنية لممارسة التسويق
  • المرحلة الثانية (السنة الثالثة):
    التعلم من خلال بيئة العمل (WBL)
    إدارة العلامات التجارية
    التسويق الإلكتروني
    الاتصالات التسويقية المتكاملة
    إدارة العلاقات العامة وممارستها
    الممارسة المهنية للصناعات الإبداعية
    إدارة عملية الاتصال
    بحوث ودراسات التسويق
  • المرحلة الثالثة (السنة الرابعة):
    مشروع الاستشارات الإعلانية
    قضايا في ممارسة الإعلان
    إنشاء المحتوى للتسويق
    ريادة الأعمال الرقمية
    النزعة الاستهلاكية والاستدامة
    التسويق بين الشركات (B2B).
    أطروحة التسويق
    مشروع البحث
    • 170 دينار بحريني لكل ساعة معتمدة والمبلغ الإجمالي 22,100 دينار بحريني. تقدم جامعة الخليج منح دراسية للطلاب تصل إلى 33% لبرنامج البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في الإعلان والتسويق الرقمي وستكون رسوم الساعة المعتمدة الواحدة 114 دينار بحريني وسيكون المبلغ الإجمالي 14.820 دينار بحريني.

خصصت كلية الاتصال وتقنيات الإعلام مرافق خاصة للطلبة لإعدادهم وتدريبهم وهي:

  • استوديو التصوير
  • استوديو الصحافة المتنقلة (MoJo)
  • أستوديو إذاعي مجهز بأحدث تقنيات إنتاج الأعمال الإذاعية.
  • أستوديو تليفزيوني مجهز بأحدث تقنيات إنتاج الأعمال التليفزيونية.
  • مختبر الرقميات والويب
  • مختبر الجرافيك والمونتاج والوسائط المتعددة
  • مختبر الصحافة
  • مختبر العلاقات العامة والعامة
  • مختبر أجهزة الماك
  • حجرات الدراسة المجهزة بأحدث وسائل العرض.
  • المكتبة وقاعدة بيانات التعلم الإلكتروني.
خريجوا بكالوريوس الإعلان والتسويق الرقمي بالجامعة الخليجية مؤهلون لدراسة درجة الماجستير في أي جامعة محلية ودولية.

يحتوي برنامج بكالوريوس الإعلان والتسويق الرقمي على مقررين للتدريب (التدريب الأول والتدريب الثاني). في الأولى يجب على الطالب إكمال 100 ساعة بعد إنهاء 40% من إجمالي الساعات المعتمدة. وفي التدريب الثاني يجب على الطالب إكمال 200 ساعة بعد إكمال 70% من إجمالي الساعات المعتمدة، يتولى كل طالب مهمة محددة تتعلق بمجال دراسته في شركة ذات تخصص ذا صلة وتحت إشراف هيئة تدريس داخلية وإشراف مشرف ميداني خارجي. أما بالنسبة للتدريب، فيتم تقييم 40% من العلامات من قبل المشرف الميداني، و30% من قبل المشرف الأكاديمي، و30% من قبل لجنة تحكيم التدريب.

توفر كلية الاتصال وتقنيات الإعلام للطلاب بيئة مواتية لممارسة العديد من الأنشطة وتنظيم الفعاليات الثقافية والاجتماعية، كما توفر الكلية مساحة للطلاب لممارسة التصوير الفوتوغرافي الداخلي والخارجي في مواقع متعددة ومتنوعة، وغرفة لتحرير الأخبار، ومختبر للعلاقات العامة، واستديوهات تلفزيونية وإذاعية. والجدير بالذكر هنا أنه يمكن للطلاب الاستفادة من مكتبة ضخمة تحتوي على عدد هائل من الكتب المطبوعة وقواعد البيانات المختلفة. ويمكن للطلاب أيضًا الاستفادة من معدات تصوير الفيديو الخارجية، ومختبرات المونتاج، والرسومات، والتصوير الفوتوغرافي، ومجموعات التطبيقات المتخصصة، مثل Adobe، وZoho، ومنصات الأخبار الاجتماعية. علاوة على ذلك، يوفر البرنامج للطلاب إمكانية المشاركة في إدارة الأنشطة والفعاليات المختلفة التي تنظمها الجامعة. كما تشجع الكلية طلابها على المشاركة في العديد من الأنشطة والبطولات الرياضية. وأخيراً يمكن للطلاب الدراسة في أوقات فراغهم في كافتيريا الجامعة التي تقدم وجبات خفيفة ومصممة بديكورات عصرية مميزة لراحة الطلاب.

وقد تم تصميم برنامج بكالوريوس الإعلان والتسويق الرقمي لإعداد خريجين جاهزين للعمل يتمتعون بمهارات القرن الحادي والعشرين، وتوفر صناعات الإعلان والتسويق الرقمي مجموعة واسعة من فرص العمل المثيرة للخريجين، بما في ذلك:
وسائل الإعلام الرقمية التنفيذية
مدير إدارة الإعلام الرقمي
مدير حسابات في وكالة الاتصالات التسويقية
المخطط الإعلامي
المخطط الإعلاني
مستشار علاقات عامة
بناء العلامة التجارية أو مدير الاتصالات داخل مؤسسة

ما هو اسم البرنامج؟

بكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في الإعلان والتسويق الرقمي

ما هو إجمالي عدد ساعات برنامج الإعلان والتسويق الرقمي؟

إجمالي عدد ساعات البرنامج هو 130 ساعة معتمدة.

ما هي مدة الدراسة في هذا البرنامج؟   

4 سنوات، بحيث تشمل السنة الأولى مقررات تأسيسية والسنوات الثانية والثالثة والرابعة هي المقررات الأساسية لجامعة نورثاهمبتون.

هل يتم تقديم البرنامج باللغة الإنجليزية أم العربية؟   

يتم تدريس البرنامج باللغة الإنجليزية.

كيف سأتعلم؟

طوال فترة الدراسة في الإعلان والتسويق الرقمي، يمكنك أن تتوقع أن تجمع الدراسة التعليمية بين المحاضرات والندوات وورش العمل، وهذا عادة ما يكون لمدة 12 ساعة في الأسبوع ونوصي بقضاء 24 ساعة أسبوعيًا في وقت الدراسة الموجه ذاتيًا.

كيف سيتم تقييمي؟

يتم استخدام مجموعة متنوعة من التقييمات الفردية والجماعية. يتضمن ذلك التقارير والعروض التقديمية والملصقات والمشاريع واختبارات الاختيار من متعدد والامتحانات النظرية.

في الجامعة:

مكتب دعم تكنولوجيا المعلومات
1' الطابق الأول، المبنى الرئيسي للجامعة الخليجية
من الثامنة صباحا وحتى الرابعة مساءا

للتواصل مع قسم تكنولوجيا المعلومات:

البريد الإلكتروني: helpdesk@gulfuniversity.edu.bh
هاتف: +973 1762 0092 - تحويلة 111-112-113
واتساب: +973 3563 3610

الأيام المفتوحة القادمة

تمنحك الأيام المفتوحة فرصة الحصول على أفضل تجربة وفهم أفضل للمواد والأشخاص والمرافق التي تهمك. اجعل اختيارك أسهل وتعال لتلتقي بنا.

الوظائف والتوظيف

يهدف البرنامج إلى تزويد الخريج بالمعرفة اللازمة في مجال الإعلام لتلبية احتياجات سوق العمل من الكوادر الوطنية في البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي في مختلف المجالات الإعلامية ، ولا سيما ما يلي:

    • الشركات الحكومية والخاصة والمؤسسات الإذاعية والتلفزيونية (مبرمج - كاتب سيناريو - محرر أخبار - مخرج - مصور تلفزيوني - منتج أفلام قصيرة - محرر - مقدم - مراسل).
    • المؤسسات الصحفية (محرر أخبار - مراسل صحفي - مصور صحفي - مدير صحفي).
    • أقسام العلاقات العامة في المؤسسات العامة والخاصة (موظف علاقات عامة - متخصص في إدارة اتصالات الشركات - منظم فعاليات).
    • المواقع الإعلامية.
    • وكالات الأخبار.
    • شركات الدعاية والإعلان.
    • متخصص في إدارة منصات التواصل الاجتماعي.
    • وغيرها من مهن الإعلام والعلاقات العامة المتجددة.

قصة طالب

قصة مهند زينل
مهند زينل، خريج اعلام وعلاقات عامة بالجامعة الخليجية، بدايةً الاعلام هو شغفي منذ الصغر وهو الخيار الاول لي بعد التخرج من المرحلة الثانوية.
 
خلال تسجيلي بالجامعة الخليجية وخاصةً في مقابلة القبول تم سؤالي عن مواهبي الاعلامية وبالفعل من بعد طرحها، تم احتضانها في الالقاء على المسرح او حتى بالبرامج التي يتم بثها على الهواء مباشرة، وبالتالي فإن دراستي المهنية والأكاديمية بأستوديوهات ومختبرات الإعلام بالجامعة الخليجية قد مكنتني من تحقيق حلمي وشغفي.
 
الجامعة الخليجية دائماً داعمة للمواهب وأثناء تواجدي بمجلس الطلبة تم خرطنا مع الكادر الإداري لمعرفة جميع الامور الإدارية وهذا كان جانب مهم وخطوة ناجحة لكي اتهيأ لسوق العمل بمملكة البحرين.
 

البرامج ذات الصلة

الإعلان والتسويق الرقمي

تم إنشاء قسم تكنولوجيا الإعلام والتسويق في جامعة الخليج استجابة لاحتياجات المجتمع البحريني ومؤسساته في مواكبة الاهتمام الخليجي والعربي والدولي بالدراسات التعليمية للإعلام وتكنولوجيا التسويق.

هل هذا البرنامج مناسب لك؟

arAR