النظرة العامة للبرنامج

تم تصميم برنامج البكالوريوس في القانون باتجاه وفلسفة ونتائج تعلُّم ومنهج دراسي وطرق تدريس وتعلم جديدة. يُعتبر هذا البرنامج فريدًا ومتميزًا عن برامج القانون الأخرى المُقدَّمة في البحرين والمنطقة، حيث يُقدِّم ثلاثة مسارات مختلفة: مسار الأعمال وتكنولوجيا المعلومات والعقارات، وذلك بما يعكس القضايا المعاصرة وتحولات المنهج العالمي. يستجيب البرنامج لحاجات السوق العمل المتغييرة التي لا تتطلب بعد الآن خريجي القانون التقليديين، حيث يسعى القطاع الصناعي الآن لتوظيف المهنيين القانونيين الذين يمكنهم إجراء وتنظيم وإدارة المعاملات القانونية المتعلقة بقطاعات تكنولوجيا المعلومات والأعمال والعقارات، التي تطورت بشكل جذري. يوفر الطابع العملي للبرنامج فرصة للحصول على خبرة عملية والمشاركة الفاعلة مع الزملاء والمهنيين القانونيين.

لمحات عن البرنامج

يعتبر برنامج القانون في جامعة الخليج الأكثر تميزًا في مملكة البحرين والمنطقة بشكل عام. جاء البرنامج بثلاثة مسارات: الأعمال والعقارات وتكنولوجيا المعلومات.

اكتشف حرمنا الجامعي

معلومات أساسية

المستوى: يُعلن لاحقًا
المدة: يُعلن لاحقًا
البدء: يُعلن لاحقًا
الرسوم: يُعلن لاحقًا
الموقع: Sanad

تواصل معنا

للأسئلة المتعلقة بالدراسة والقبول ، يرجى الاتصال بنا:

هاتف:
(+973) 1762 0092

البريد الإلكتروني:
info@gulfuniversity.edu.bh

العنوان:
مبنى 1964 ، طريق 4363 ، سند 743 ، مملكة البحرين

سمات الخريجين

    • ذو معرفة واسعة: شخص يتمتع بمعرفة عميقة بالمفاهيم والنظريات والمبادئ المتعلقة بالقوانين والتشريعات والتعليمات، بالإضافة إلى المفاهيم والمبادئ المتعلقة بالمسار المختار.
    • محترف: شخص محترف في القطاع القانوني ، ومنافس قوي لأقرانه.
    • متواصل فعّال: شخص قادر على التواصل شفويًا وكتابيًا مع زملائه وعملائه والأشخاص المرتبطين بعمله.
    • قائد وعضو فريق: شخص قادر على إظهار القيادة والعمل كعضو في الفريق والتعاون بطريقة محترفة.
    • مبتكر ومُحلل للمشكلات: شخص قادر على تقديم حلول مبتكرة وإبداعية باستخدام حجج مهنية واستنتاجات ذات معنى.
    • متعلم مدى الحياة: متعلم يسعى للتطوير المستمر والبحث الدائم ويحرص على تطوير نفسه بشكل احترافي وشخصي مع التكيف مع التطورات في المجال.
    • ملتزم: شخص يظهر التزامًا بأخلاقيات المهنة القانونية والتشريعات ذات الصلة والتنمية المستدامة وثقافة البلد الذي يعمل فيه.
    • متفاوض: شخص قادر على التفاوض في المهنة وإقناع الآخرين باستخدام حجج منطقية.

محتوى البرنامج

تأسس قسم الدراسات القانونية بكلية الحقوق في إطار سعيه لإعداد خريجين متميزين في القانون مع مواكبة الاحتياجات المستقبلية لمهنة المحاماة الخليجية والعربية والدولية. يطمح القسم إلى أن يكون مصدراً بارزاً ومتميزاً للتعليم والبحث العلمي والمشاركة المجتمعية في مجال القانون.

الخطة الدراسية 2022-2023 (الإنجليزية)

الخطة الدراسية 2022-2023 (العربية) (اضغط للتحميل)

  1. يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها وفقًا لأنظمة وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين.
  2. يجب أن يكون لدى المتقدمين معدل تراكمي 60٪ أو أعلى في المدرسة الثانوية.
  3. يجب على المتقدمين الحاصلين على معدل تراكمي يساوي أو يزيد عن 60 ٪ اجتياز اختبارات تحديد المستوى ، وإلا فسوف يسجلون في المقررات التحضيرية ذات الصلة على النحو التالي:
    • عند التسجيل في المقررات التحضيرية ، لا يُسمح للطلاب بالتسجيل في مقررات البرنامج ، ولكن يُسمح لهم بالتسجيل في المقررات العامة بالجامعة (بشرط عدم وجود متطلبات مسبقة لمثل هذه المقررات). بعد اجتياز المقررات التحضيرية ، يمكن للطلاب التسجيل في مقررات البرنامج.
    • جميع المقررات الإعدادية تحسب (3) ساعات معتمدة
  4. يجب على المتقدمين حضور مقابلة (من أصل 50 نقطة) يجريها اثنان على الأقل من أعضاء هيئة التدريس في برنامج القانون. تتكون المقابلة من أسئلة منظمة تهدف إلى معرفة تطلعات الدراسات القانونية للطلاب ، والتصورات تجاه الأخلاق والإنصاف والعدالة ومهارات الاتصال الأساسية اللازمة للتعليم القانوني. مطلوب ما لا يقل عن 65 ٪ في المقابلة لدخول مقررات البرنامج. إذا كانت درجة مقدم الطلب أقل من 65٪ ، فيجب أن يكون المتقدم مسجلاً في المقرر التحضيري (LAW012A مقدمة في الدراسات القانونية).
  5. سيخضع المتقدمون لاختبار تحديد المستوى وفي حالة الرسوب سيتم تسجيلهم في المقررات التحضيرية ذات الصلة كما هو موضح أدناه:
    • مهارات اللغة العربية: درجة النجاح في اختبار إجادة اللغة العربية 65٪. إذا كانت درجة مقدم الطلب أقل من 65٪ ، فعليه / عليها التسجيل في المقرر التحضيري (أساسيات مهارات اللغة العربية) ARB011.
    • مهارات الكمبيوتر: درجة النجاح في اختبار تحديد مستوى مهارات الكمبيوتر هي 65٪. إذا كانت درجة مقدم الطلب أقل من 65٪ ، فيجب عليه التسجيل في المقرر التحضيري (مهارات الكمبيوتر CS011).
    • مهارات اللغة الإنجليزية: درجة النجاح في اختبار إجادة اللغة الإنجليزية هي 65٪. إذا حصل مقدم الطلب على درجة من 40٪ إلى أقل من 65٪ ، فيجب عليه التسجيل في المقرر التحضيري التالي (Foundation English 2) (ENG016 Foundation English 2).
  6. يجب على المتقدمين الحاصلين على معدل تراكمي أقل من 60٪ التسجيل مباشرة في برنامج تحضيري يتضمن المقررات التحضيرية التالية:
    • LAW012A - مدخل إلى الدراسات القانونية
    • ARB011 أساسيات مهارات اللغة العربية.
    • CS011 مهارات الحاسوب
    • ENG015 أساسيات اللغة الانجليزية 1
    • ENG015 أساسيات اللغة الانجليزية 2
  1. الإعفاء من اختبارات تحديد المستوى

7.1 يُعفى المتقدمون من اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية إذا كانت لديهم درجة مقبولة صالحة في أي مما يلي:

      • اختبار التوفل [550 Paper-Based Test (PBT) / 79 Internet-Based Test (IBT)]” TOEFL Test (Paper-Based / Internet)
      • اختبار IELTS : 6
      • اختبار FCE 60%
      • ما يعادل الشهادات السابقة.

7.2 يُعفى المتقدمون الذين تم تحويلهم من برامج مماثلة من اختبارات تحديد المستوى بشرط أن تثبت معادلة المقررات وتحويل الساعات المعتمدة أنهم اجتازوا اختبارات مماثلة أو درسوا مقررات مماثلة للمقررات التحضيرية بالجامعة الخليجة ، وإلا ، سيخضعون اختبارات تحديد المستوى ذات الصلة.

يتم تقديم البرنامج على مدار 4 سنوات على النحو التالي:

السنة الأولى

تمنح السنة الأولى الطلاب الفرصة لاكتساب المفاهيم والمبادئ والنظريات المتعلقة بمجال القانون. يوفر الأساس للتخصص من خلال تضمين دورات المستوى التمهيدي للقانون ومثل مبادئ العدل ، ومقدمة إلى القانون والاقتصاد والمجتمع ، والأنظمة السياسية ومصادر الالتزام. يتضمن هذا العام أيضًا دورات جامعية عامة مثل اللغة الإنجليزية للتواصل الفعال واللغة الإنجليزية لإعداد التقارير الفنية واللغة العربية.

السنة الثانية

تقدم مقررات السنة الثانية فهمًا تفصيليًا لدورات القانون الأساسي في مختلف المجالات ، بما في ذلك قانون الأسرة وقانون العمل وشروط الالتزامات ومبادئ القانون التجاري والقانون الإداري وقانون العقوبات العام والخاص والعقوبات وغيرها. سيتعرف الطلاب أيضًا على المنظمات الدولية العامة وقوانين المنظمات التجارية ومهارات اللغة الإنجليزية المتقدمة وتاريخ وثقافة البحرين.

السنة الثالثة

تأتي هذه المرحلة بطابع مختلف لأنها العام الذي سيحدد المسار الوظيفي للطلاب ، حيث سيتعين عليهم اختيار أحد المسارات الثلاثة التي يقدمها البرنامج وهي الأعمال التجارية أو تكنولوجيا المعلومات أو العقارات.

السنة الرابعة

توفر مقررات السنة الرابعة معرفة وفهم متعمقين للقانون المتقدم والمتخصص ومقررات المسار المختار من أجل إعداد الطلاب للمهنة. يتضمن هذا العام مقررات متخصصة مثل الإثبات والإنفاذ والأخلاق والممارسات في مهنة المحاماة ، بالإضافة إلى مقررات عملية مثل العيادة القانونية والمحكمة الصورية التي تحفز ممارسة غرفة المحكمة الحقيقية. يتطلب هذا العام أيضًا من الطلاب إكمال مشروع التخرج في المسار المختار للبرنامج لإنهاء المعرفة والمهارات والسمات المكتسبة خلال فترة دراستهم.

    • 100 دينار بحريني للساعة المعتمدة.

المبلغ الإجمالي قبل الخصم 13,200 دينار بحريني وتقدم الجامعة الخليجية منح للطلاب وفقًا لمتوسط ​​درجاتهم في المدرسة الثانوية كما هو موضح في الجداول أدناه:

المعدل الدراسي

المنحة الدراسية

الرسوم لكل ساعة

المبلغ الإجمالي بعد الخصم

GPA ≥ 95%

50%

50 BHD

6,600 BHD

80% – 94.9%

20%

80 BHD

10,560 BHD

70% – 79.9%

10%

90 BHD

11,880 BHD

تمتلك كلية القانون العديد من المرافق المخصصة لطلاب القانون ، وهي:

    • المحكمة الصورية.
    • غرف المناقشة الفردية والجماعية الصغيرة.
    • زيارات ميدانية للمؤسسات القانونية.
    • قواعد البيانات التي تقدمها الجامعة.
    • المنصة الإلكترونية للدراسة.
    • مساحات مفتوحة للمحاضرات وشاشات العرض..

يتضمن برنامج بكالوريوس القانون دورتين تدريبيتين (تدريب أول وتدريب ثاني):

يتم التدريب الأول في الصيف في نهاية العام الدراسي الثاني ، ويجب على الطالب إكمال 100 ساعة عمل ، بعد إكمال 50٪ من الساعات المعتمدة لبرنامج القانون.

التدريب الثاني يكون في الصيف بنهاية العام الدراسي الثالث ، ويجب على الطالب أن يكمل 200 ساعة عمل ، بعد إتمام 70٪ من الساعات المعتمدة لبرنامج القانون.

يتم التدريب الأول في مؤسسات ومراكز قانونية مختلفة تحت إشراف أكاديمي. خلال فترة التدريب ينهي الطالب عدة مهام قانونية لاستكشاف مجالات العمل القانوني التي تساعده على التخصص في القانون وما يتعلق به.

في نهاية فترة التدريب يقدم الطالب تقريراً مكتوباً عن المهام التي أنجزها ويرفع التقرير إلى لجنة لتقييم الجهود والمهام الموكلة إليه في مكان التدريب.

سيكون التدريب الثاني في مراكز قانونية مختلفة ومتباينة حسب التخصص الذي يختاره الطالب في القانون. خلال هذه الفترة ، سيكون الطالب تحت إشراف أكاديمي لتقييم الأداء في المهام القانونية. من المتوقع أن يدعم الطالب المهارات المكتسبة خلال فترة التدريب الأولى ، حيث يسلط الضوء على قدراته ومهاراته أكثر ويوظف النظرية المدروسة في تخصصه بطريقة عملية وتطبيقية. كما يجب عليه توظيف طاقاته لخدمة وكالة التدريب واكتساب خبرات إضافية منها.

التدريب الميداني الثاني هو فرصة للطالب للتعرف عن كثب على مجالات سوق العمل المخصصة لمجال تخصصه وتشكيل رؤية أعمق حول سوق العمل واحتياجاته. في نهاية فترة التدريب ، يقدم الطالب أربعة تقارير (تقرير بعد كل 50 ساعة من التدريب) يستعرض خلالها بدقة وتفصيل ما تم إنجازه أمام لجنة التحكيم للمناقشة والتقييم.

تقييم الطالب لكلا الدورتين التدريبيتين من 100 درجة.

    • 40٪ من العمل يتم تقييمه وتصحيحه من قبل المشرف الميداني.
    • 30٪ من العمل يتم تقييمه وتصحيحه من قبل المشرف الأكاديمي.
    • 30٪ من العمل يتم تقييمه وتصحيحه من قبل لجنة التحكيم.
هل تؤثر مسارات البرنامج على الدرجة بعد التخرج بحيث لا يتم قبول الخريجين للعمل في المهن التي يعمل بها خريجو جامعات أخرى؟ المسار الذي يختاره الطالب هو إضافة لبرنامج القانون المطروح في جامعات أخرى ، وخريج كلية الحقوق بالجامعة الخليجية مؤهل للعمل في جميع المهن التي تسمح لخريج القانون بشكل عام بالعمل فيها ، بالإضافة إلى إلى فرص العمل الأخرى المتعلقة بالمسار نفسه.
هل هذه الشهادة معترف بها في المملكة العربية السعودية؟ نعم ، برنامج القانون معتمد ومعترف به في المملكة العربية السعودية.
هل يتم أضافت ساعات إضافية للبرنامج بناء على المسارات المتاحة لبرنامج القانون بحيث يكون إجمالي الساعات المعتمدة لبرنامج القانون في الجامعة الخليجية أكثر من غيره؟ لا، لن تزيد المسارات التي أضيفت إلى البرنامج عدد الساعات الدراسية بمقدار أكبر من الجامعات الأخرى، وإجمالي عدد الساعات هو 132 ساعة.
هل البرنامج باللغة العربية أم الإنجليزية؟ برنامج القانون باللغة العربية بالكامل ، باستثناء دورات اللغة الإنجليزية الثلاث.
هل توجد ساعات تدريب للطلاب؟ نعم ، ما يميز برامج القانون عن برامج القانون الأخرى في الجامعات الأخرى هو حصول الطالب على 100 ساعة تدريب عملي في السنة الثانية و 200 ساعة تدريب عملي في السنة الثالثة.
هل توفر الجامعة مواقع تدريب؟ نعم تستخدم الجامعة شراكتها مع القطاعين الخاص والحكومي لتوفير مواقع التدريب.
ما هي مسارات البرنامج؟ يأتي البرنامج في ثلاثة مسارات: المسار الأول: مسار قطاع تقنية المعلومات. المسار الثاني: مسار القطاع العقاري المسار الثالث: مسار قطاع الأعمال. الطلاب مؤهلون لاختيار مسارهم بعد الانتهاء من السنة الثانية. المرشدون الأكاديميون مستعدون دائمًا لمساعدة الطلاب في اختيار المسار المناسب لمستقبلهم المهني. في السنة الثالثة ، يحصل الطلاب على مقررين اختياريين في تخصص المسار وأربعة في عامهم الرابع ، ليتأهلوا بعد ذلك للعمل في مجالات أوسع.

في الجامعة:

مكتب دعم تكنولوجيا المعلومات
1' الطابق الأول، المبنى الرئيسي للجامعة الخليجية
من الثامنة صباحا وحتى الرابعة مساءا

للتواصل مع قسم تكنولوجيا المعلومات:

البريد الإلكتروني: helpdesk@gulfuniversity.edu.bh
هاتف: +973 1762 0092 - تحويلة 111-112-113
واتساب: +973 3563 3610

الأيام المفتوحة القادمة

تمنحك الأيام المفتوحة فرصة الحصول على أفضل تجربة وفهم أفضل للمواد والأشخاص والمرافق التي تهمك. اجعل اختيارك أسهل وتعال لتلتقي بنا.

الوظائف والتوظيف

تم تصميم برنامج البكالوريوس في القانون لإعداد خريجين جاهزين للعمل بالمهارات اللازمة في القرن الحادي والعشرين. يتوقع من الخريجين الالتحاق بالوظائف التالية

    • محامي
    • مستشار مالي قانوني
    • مستشار قانوني عقاري
    • مستشار قانوني لتكنولوجيا المعلومات
    • مستشار قانوني في الأعمال
    • وسيط قانوني في مسائل تكنولوجيا المعلومات / العقارات / والأعمال.
    • محكم
    • محلل قانوني
    • مدعي عام
    • مستشار خدمات قانونية مالية
    • ضابط تحقيقات الكترونية

توفر الطبيعة المتخصصة للبرنامج خيارات وظيفية أوسع لخريجي القانون في مجالات الخدمات المالية والتسويق والموارد البشرية والتطوير العقاري. لذلك ، لن تكون فرص العمل ضيقة في مجال القانون والشؤون القانونية فقط ، بل ستتوسع لتشمل مؤسسات وقطاعات أخرى

قصة طالب

قصة وجدان صلاح

"إن الحصول على وظيفة هو أحد أفضل القرارات التي اتخذتها على الإطلاق. لقد مكنني من الحصول على فرصة للنظر بدقة في صناعة الموارد البشرية ، لتطوير فهم للبنية والسلوك ومعايير العمل داخل المنظمة ، بالإضافة إلى تحسين مهارات الاتصال الشفهي والكتابي.

"لقد لعب التدريب العملي دورًا حاسمًا في تحديد المهنة التي أرغب في متابعتها، حيث أصبحت الآن واثقًا من ما أرغب في القيام به بعد التخرج. أشعر أنني الآن لدي ميزة في توسيع شبكتي في قطاع إدارة الموارد البشرية. كما أن هذا التدريب له تأثير كبير على تطوري الشخصي - فقبل عام كنت شخصًا خجولًا، بينما الآن أنا أكثر ثقة وأرى التحول داخل نفسي."

البرامج ذات الصلة

البكالوريوس في القانون

تم تصميم برنامج البكالوريوس في القانون مع اتجاه جديد وفلسفة ونتائج التعلم والمناهج وطرق التدريس والتعلم. يعتبر البرنامج فريدًا ومتميزًا عن البرامج القانونية الأخرى المقدمة في البحرين والمنطقة لأنه يقدم ثلاثة مسارات مختلفة: الأعمال وتكنولوجيا المعلومات والعقارات ، كل ذلك يعكس القضايا المعاصرة والتحولات النموذجية العالمية.

هل هذا البرنامج مناسب لك؟

arAR