نظام الساعات المعتمدة

    • تطبق الجامعة الخليجية نظام الساعات المعتمدة الأمريكي، حيث يتم تخصيص عدد محدد من ساعات الائتمان (لكل أسبوع) لكل مقرر دراسي مدرج في الخطة الدراسية الأكاديمية للحصول على الشهادة. تعادل ساعة الائتمان (15) ساعة من التدريس الحضوري في الفصل (أو المعادل العملي في المقررات العملية والمختبرات) خلال الفصل الدراسي، كما أنها تعادل (4) وحدات من الإطار الوطني للتأهيل المهني.
    • وفقًا لتعليمات المجلس الأعلى للتعليم، يتكون برنامج البكالوريوس من 120 وحدة دراسية على الأقل. ومع ذلك، تتراوح برامج البكالوريوس المعروضة في الجامعة الخليجية من 130 إلى 136 ساعة ائتمانية، وتتكون من المتطلبات العامة (جامعية)، والمقررات الأساسية للبرنامج والمقررات الاختيارية.
    • تتوزع فترة الدراسة على 4 سنوات بمتوسط 15 ساعة معتمدة لكل فصل دراسي عادي ، حيث يتكون العام الدراسي من فصلين دراسيين عاديين (الخريف والربيع) ، وفصل صيفي اختياري واحد.
    • تتراوح مدة الفصل الدراسي العادي من 14 إلى 16 أسبوعًا ، بينما الحد الأدنى للفصل الصيفي الاختياري (7) أسابيع. ومع ذلك ، تطبق الجامعة الخليجيةلمدة 15/16 أسبوعًا للفصل الدراسي العادي ومدة 7/8 أسابيع للفصل الصيفي الاختياري.
    • يسهم وزن الدورة (ساعات الائتمان) في حساب معدل النقاط التراكمية (GPA) للطالب خلال الفصل الدراسي وكذلك في معدل النقاط التراكمية الكلي.

تراكم الرصيد الدراسي

    • في نهاية الفصل الدراسي ، من المتوقع أن يقضي الطالب العادي (بدوام كامل) متوسط عدد الساعات الافتراضية (عدد الساعات المعتمدة للدورة التدريبية مضاعفة بـ 40) في أنشطة التدريس والتعلم والتقييم. تأخذ المشاركة في أنشطة التدريس والتعلم والتقييم عدة أشكال مثل:
      • ساعات داخل الحرم الجامعي: حضور المحاضرات والدروس والمختبرات وورش العمل والعمل المستقل في المختبرات وورش العمل والاستوديوهات والمكتبة) والاختبارات والامتحانات والمشاريع وما إلى ذلك.
      • ساعات خارج الحرم الجامعي: الواجب المنزلي ، زيارة المكتبات خارج الحرم الجامعي ، الزيارة الميدانية ، المشاركة في مكان العمل ، المهام ، البحث ، المشاريع ، إلخ.
    • يجب على الطالب اجتياز 30 ساعة ائتمانية على الأقل (120 وحدة من الإطار الوطني للتأهيل المهني) في مستوى محدد للانتقال إلى المستوى التالي.
    • يتم توزيع البرنامج الأربع سنوات في الجامعة الخليجية على مستويات الإطار الوطني للتأهيل المهني على النحو التالي:
      • السنة الأولى تعادل المستوى 5 من الإطار الوطني للتأهيل المهني.
      • السنة الثانية تعادل المستوى 6 من الإطار الوطني للتأهيل المهني.
      • السنة الثالثة تعادل المستوى 7 من الإطار الوطني للتأهيل المهني.
      • السنة الرابعة تعادل المستوى 8 من الإطار الوطني للتأهيل المهني.
    • يجب على الطالب إنهاء إجمالي ساعات الائتمان للبرنامج (في جميع مستويات الإطار الوطني للتأهيل المهني) ليكون مؤهلاً للحصول على درجة البكالوريوس.

فترة الدراسة

الحد الأدنى لمدة البكالوريوس (3.5) سنوات والحد الأقصى (8) سنوات.

العبء الأكاديمي للطلاب

العبء الأكاديمي للطالب هو عدد الساعات المعتمدة التي يُسمح للطالب بالتسجيل فيها خلال الفصل الدراسي.

    • بالنسبة للفصول الدراسية العادية (الخريف والربيع) يكون الحد الأدنى والأقصى للعبء الأكاديمي للطالب العادي (12) و (19) ساعة معتمدة على التوالي ، بينما بالنسبة للفصل الصيفي يكون الحد الأقصى للعبء الأكاديمي (9). ) الساعات المعتمدة.
    • تؤخذ ساعات الحضور بالمقررات التحضيرية في الاعتبار عند حساب العبء الأكاديمي.
    • يجوز للطالب التسجيل في أقل من (12) ساعة معتمدة في الفصل مرة واحدة خلال فترة دراسته. إذا التحق الطالب بأقل من (12) ساعة معتمدة في أي فصل دراسي آخر ، فلن يدخل الفصل الدراسي في الحد الأدنى ، ولكن في الحد الأقصى لفترة الدراسة ، بشرط ألا يتجاوز الحد الأقصى لفترة الدراسة.
    • يجوز للطالب التسجيل في أكثر من الحد الأقصى في الفصل الدراسي الأخير بما لا يزيد عن (21) ساعة معتمدة ، بشرط أن:
      • أن لا يقل المعدل التراكمي للطالب عن (3.00).
      • يحتاج الطالب إلى (21) ساعة معتمدة للتخرج في ذلك الفصل.

إضافة / حذف المقررات

يُسمح للطلاب بإضافة و / أو حذف مقررات خلال فترة الحذف والإضافة المنصوص عليها في التقويم الأكاديمي للجامعة (أسبوعان من اليوم الأول للفصول الدراسية في الفصول العادية ، أسبوع واحد من اليوم الأول للفصول في الفصل الصيفي) ، بشرط أن عبئهم الأكاديمي يلبي الحد الأقصى والأدنى المحدد.

حضور الطالب

يُطلب من الطلاب في الجامعة الخليجية حضور مقرراتهم. معايير الحضور هي كما يلي:

    • يبدأ حضور الطلاب من اليوم الأول للدراسة ، وهو اليوم الأول بعد فترة "أيام التسجيل الأصلية" المنصوص عليها في التقويم الأكاديمي للجامعة.
    • لا يسمح للطالب بالتغيب لأكثر من 25٪ من مجموع ساعات المقرر.
    • يتم إصدار إنذار مبدئي للطالب بمجرد بلوغ غيابه 10٪ من مجموع ساعات المقرر. يتم إصدار إنذار نهائي للطالب وإرساله إلى الراعي (إن وجد) بمجرد وصول الغياب إلى 15٪ من إجمالي ساعات المقرر.
    • إذا تجاوز غياب الطالب 25٪ دون عذر ، فسيتم اعتباره "منسحبًا" في المقرر ، ولن يُسمح له بحضور الاختبار النهائي ، وبالتالي ، سيتم تعيين درجة (WF) لذلك المقرر.

نظام الدرجات والترتيب

تأخذ الجامعة الخليجية في تقييم أعمال الطلاب في الاعتبار نظام التقويم والترتيب التالي، والذي يستند إلى مقياس من 4 نقاط:

الدرجةAA-B+BB-C+CC-D+Dا
العلامة≥90

87-

<90

84-

<87

80-

<84

77-

<80

74-

<77

70-

<74

67-

<70

64-

<67

60-

<64

<60
الدرجة4.003.673.333.002.672.332.001.671.331.000
التقديرممتازجيد جدًاجيدمجتازغير مجتاز

الحد الأدنى لعلامة النجاح للمقررات هو (60٪) - الدرجة (D) ، والحد الأدنى لمتوسط المعدل التراكمي (CGPA) هو (2.00) - الدرجة (C).

تعليق الدراسة

يمكن للطالب تعليق دراسته ضمن الحد المسموح به بفصل دراسي واحد بناءً على موافقة العميد المختص. الفصل الدراسي المعلق يستثنى من فترة الدراسة القصوى.

فصل الطالب

    • يفصل الطلاب من الجامعة على الأسس الأكاديمية التالية:
      • أن يكون معدله التراكمي أقل من (2.00) لمدة (2) فصلين دراسيين متتاليين بعد تلقي الإنذار الأكاديمي.
      • الرسوب في أي مقرر (3) مرات.
      • توقف لمدة فصلين دراسيين دون عذر معتمد من مجلس الجامعة.
      • تجاوز الحد الأقصى لفترة الدراسة.
    • لمجلس الجامعة إعفاء الطالب مرة واحدة من "الفصل على أساس أكاديمي" لمدة فصل أو فصلين دراسيين بناء على عذر مقبول على ألا يؤدي ذلك إلى تجاوز الحد الأقصى لفترة الدراسة للطالب.
    • يُعفى الطالب من الفصل بسبب انخفاض المعدل التراكمي من قبل مجلس الجامعة في الحالات التالية:
      • إذا كان معدله التراكمي في الفصل الأخير من فترة الإنذار الأكاديمي (2.5) ، يُمنح الطالب فصلاً دراسيًا إضافيًا لتحسين المعدل التراكمي ، وإلا فسيتم فصله من الجامعة.
      • إذا أكمل 75٪ من إجمالي الساعات المعتمدة في برنامج الدراسة وبغض النظر عن المعدل التراكمي ، يُعفى الطالب من الفصل ما لم يتجاوز الحد الأقصى لفترة الدراسة ، وإلا يُفصل من الجامعة. .

اختيار المسار الدراسي لطلاب برنامج بكالوريوس الاتصال الجماهيري

    • الطلاب الذين اجتازوا الفصل الدراسي الثالث مؤهلون لعملية اختيار المسار (حدد مسار الدراسة من وسائل الإعلام - الصحافة - العلاقات العامة).
    • الطلاب الذين اجتازوا الفصل الدراسي الرابع مؤهلون للمضي قدمًا في عملية اختيار المسار.

إعادة المقررات

تنطبق القواعد التالية على إعادة المقررات:

    • يجب على الطالب إعادة أي مقرر رسب فيه. يعتبر الحد الأدنى لعلامة النجاح (60٪) في المعدل التراكمي.
    • يسمح للطالب بإعادة أي مقرر اجتازه بمعدل تراكمي يساوي أو أكبر من (C). في هذه الحالة ، تعتبر العلامة الجديدة في المعدل التراكمي. يجب أن تظهر جميع الدرجات في السجل الأكاديمي للطالب بالحرف "R" (مكرر).
    • يجب على الطالب إعادة أي مقرر اختياري رسب فيه. إذا تم حذف المقرر من المنهج ، يتعين على الطالب دراسة مقرر بديل من نفس مجموعة الدورة الاختيارية بناءً على موافقة مجلس القسم المعني. في هذه الحالة ، تعتبر العلامة الجديدة في المعدل التراكمي. يجب أن تظهر جميع الدرجات في السجل الأكاديمي للطالب.

تغييرات المناهج

تنطبق القواعد التالية على مقررات المناهج:

    • سيتم تطبيق جميع التغييرات على الطلاب المقبولين حديثًا.
    • يُطلب من الطلاب الحاليين دراسة عدد مكافئ من المقررات المضافة حديثًا مقابل أي مقررات سابقة تم حذفها ، ولكن لا يزال يتعين عليهم إكمالها.
    • لا يُطلب من الطلاب الحاليين دراسة أي عدد مكافئ من المقررات المضافة حديثًا مقابل المقررات السابقة التي تم حذفها ، ولكنهم أكملوها بالفعل. ستظهر جميع المقررات المكتملة ، والتي تم حذفها ، في السجل الأكاديمي للطالب.

متطلبات التخرج

يجب على الطلاب اجتياز جميع المقررات في برنامج الدراسة بنجاح، والحصول على معدل تراكمي للنقاط (CGPA) لا يقل عن (2.00). بالإضافة إلى ذلك، يجب عليهم الحضور للحد الأدنى لفترة الدراسة، دون تجاوز الحد الأقصى.

الطالب الزائر

الطالب الزائر هو فرد مسجل كطالب منتظم في مؤسسة تعليم عالي أخرى ولكنه مسجل في بعض الدورات في الجامعة الخليجية لفصل دراسي. في نهاية الفصل الدراسي ، الجامعة الخليجية غير ملزمة بقبول أو نقل الطالب الزائر إلى أي من برامجها الأكاديمية.

    • يجب أن يتم ترشيح الطالب الزائر من قبل مؤسسته / مؤسستها لدراسة مقررات معينة في الجامعة الخليجية.
    • يجب على الطالب الزائر تقديم المستندات التالية:
      • رسالة رسمية من مؤسسته / مؤسستها موجهة إلى وحدة القبول والتسجيل في الجامعة الخليجية تشير إلى موافقتهم على المقررات التي ستتم دراستها في الجامعة الخليجية في فصل دراسي محدد.
      • نسخة من جواز السفر ساري المفعول.
      • صورة من بطاقة الطالب من مؤسسته.
    • يجب على الطالب الزائر دفع الرسوم الدراسية والرسوم الأخرى ذات الصلة:
      • يجب على الطالب دفع ضعف معدل رسوم المقرر العادي ، إذا تم تقديم المقررات التدريبية المحددة للطلاب المنتظمين في جامعة الجامعة الخليجية.
      • يجب أن يدفع أربعة أضعاف معدل رسوم المقرر العادي ، إذا لم يتم تقديم المقررات التدريبية المحددة للطلاب العاديين في الجامعة الخليجية.
    • في نهاية الفصل الدراسي ، يتم إرسال درجات الطالب الزائر التي تم الحصول عليها في الجامعة الخليجية إلى مؤسسته.
arAR