مقدمة

المنصب الحالي:  عضو هيئة تدريس
البريد الإلكتروني: dr.mohammed.refaat@gulfuniversity.edu.bh
مجال اهتمام البحث: العلاقات العامة والرأي العام
اللقب: استاذ مساعد
الكلية: كلية الاتصال وتقنيات الإعلام
القسم: الإعلام والعلاقات العامة
التخصص العام: الوسائط
التخصص الفرعي: العلاقات العامة والدعاية

المؤهلات الأكاديمية

    • دكتوراه في الدعاية والإعلان والعلاقات العامة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، مصر، 2017.
    • ماجستير في الإعلان والعلاقات العامة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، مصر، 2013.
    • بكالوريوس في الدعاية والإعلان والعلاقات العامة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، مصر، 2009.

العضويات المهنية

    • زميل أكاديمية التعليم العالي بالمملكة المتحدة (FHEA-UK).
    • عضو جمعية العلاقات العامة المصرية بالقاهرة.

بيان التدريس والتعلم

تمنحني خبراتي الأكاديمية في التدريس منذ أكثر من 12 عامًا مجموعة متنوعة من طرق التدريس والتعلم التي تم قياسها جميعًا لتحقيق أفضل النتائج، وأصبح الخريجون أكثر تأهيلًا من خلال إشراكهم في سوق العمل الإعلامي. امارس تقنيات التعلم القائم على الممارسة وحل القضايا والمشكلات، حيث قدمت هذه القضايا العملية كلاً من الأفراد والجماعات وقدمت لي ملاحظات لتغيير اساليب التدريس وطريقة طرح الواجبات.

قمت بتدريس عدة مقررات مثل الرأي العام، الاتصال السياسي، إدارة الحملات التسويقية السياسية - التجارية - الاجتماعية، الدعاية والإقناع، إدارة العلاقات العامة، العلاقات العامة عبر الإنترنت، إدارة الإعلانات، الاتصالات التسويقية المتكاملة، إدارة الأزمات، الآداب والبروتوكول، مناهج البحث الإعلامي، مهارات الاتصال الفعال، نظريات الإعلام، الاتصال الدولي، الإعلان الدولي، الترجمة الإعلامية، الكتابة الإعلامية باللغة الإنجليزية وموضوعات خاصة في الإعلام والعلاقات العامة.

الخبرة

يتمتع الدكتور محمد رفعت بالعديد من الخبرات الأكاديمية والمهنية في مختلف المجالات الإعلامية سواء في العلاقات العامة والإعلان،

حيث قام بالتدريس في العديد من الجامعات في مصر؛ مثل جامعة القاهرة بنظام الدوام الكامل وجامعات أخرى بدوام جزئي مثل جامعة سيناء، الجامعة العربية المفتوحة في القاهرة، جامعة مصر لدراسة العلوم والتكنولوجيا والكلية الكندية الدولية.

كما عمل كمدرب معتمد في العديد من مراكز التدريب في مصر مثل:

    • مدرب في المنظمة العربية للتنمية الإدارية (ARADO) (2018 - حتى الآن).
    • مدرب في وكالة أنباء الشرق الأوسط (مينا) (2017- حتى الآن).
    • مدرب في مركز أبحاث (RCSC) للعلوم والدراسات التجارية بجامعة القاهرة (2009 - حتى الآن).

بالإضافة إلى ما سبق، لديه خبرة عملية وتطبيقية في مجال العلاقات العامة والإعلان وإدارة الحملات التسويقية.

    • عضو مجلس إدارة وكالة الاتصال الجماهيري للتسويق والإعلان (وكالة صانع التسويق) جامعة القاهرة.
    • مدير وحدة إدارة الأزمات بكلية الإعلام.
    • المدير التنفيذي في وكالة IM للتسويق والعلاقات العامة، (2011-2013).
    • باحث في (PARC) "مركز البحوث العربية" (2008 - 2011).
    • محرر الأخبار في وكالة الأنباء العربية، (2009-2011).
    • مشارك في العديد من شركات التسويق التجاري والاجتماعي في مصر.

الإهتمامات البحثية

أجرى الدكتور محمد العديد من الأبحاث في تأثيرات الإعلام والعلاقات العامة والرأي العام والاتصال التسويقي والتواصل السياسي.

المنشورات المختارة

    • محمد رفعت، تقييم فاعلية طرق التسويق المؤثرة في وسائل التواصل الاجتماعي للدراسة النوعية للشباب الجامعيين ، البحث الإعلامي، مجلد 55، عدد 1، ص 371، (أكتوبر 2020).
    • محمد رفعت، المزاج العام للشباب البحريني تجاه خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط ، المؤتمر الإعلامي السنوي للجامعة الخليجية، البحرين، (2020).
    • عبد الرحمن، أ، محمد محمد رفعت، جمهور الإعلام والمرأة بجامعة القاهرة، جامعة القاهرة، مصر، (2019).
    • محمد رفعت، التعرض للإعلام التقليدي والجديد وعلاقته بالحالة المزاجية العامة للشباب المصري دراسة حالة لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، المجلة المصرية لأبحاث الرأي العام، يونيو 2018.
    • محمد محمد رفعت، الرأي العام في الواقع الافتراضي وقوة التعبئة الافتراضية، منشورات العربي، القاهرة، مصر، (2018).
    • هشام فييد ومحمد محمد رفعت، "القيم الإنسانية" كتاب غير منشور، القاهرة، مصر، (سبتمبر 2016).
    • محمد رفعت، اتجاهات البحث الجديدة في دراسات الرأي العام عبر الإنترنت على مواقع الشبكات الاجتماعية دراسة التحليل النوعي الثانوي، المجلة العلمية للعلاقات العامة والبحث الإعلاني، العدد 6، (أبريل - يونيو 2016).
    • محمد رفعت، مواقف الرأي العام على الإنترنت تجاه متغيرات التحول الديمقراطي في مصر بعد إعلان خارطة الطريق في 3 يوليو 2013 دراسة استقصائية، المجلة العلمية للعلاقات العامة والبحوث الإعلانية، العدد رقم 7، (يوليو - سبتمبر 2016)
    • خضر، ن.، محمد رفعت وآخرون، "أبحاث الرأي العام في العقد الماضي من 2000 إلى 2011"، المؤتمر الدولي السابع عشر "البحوث الإعلامية في مصر والعالم في نصف قرن واقع واتجاهات مستقبلية، جامعة القاهرة، الإعلام، مصر، (2011).
    • س. إيليم، عبد السلام ومحمد رفعت، "اتجاهات البحوث الإعلانية (1990: 2011)"، المؤتمر الدولي السابع عشر "البحوث الإعلامية في مصر والعالم في نصف قرن، الواقع والتوجهات المستقبلية، جامعة القاهرة، الإعلام، مصر، (2011).

الاهتمامات والأنشطة الأخرى

يستمتع الدكتور محمد بكتابة القصص الخيالية، الشعر، تأليف القصص الدينية، المشاركة في خدمة المجتمع، التطوع في الأعمال الخيرية والسباحة.

arAR