الهيكل

يتكون هذا المركز من ثلاث وحدات رئيسية هي:

E-learning Unit is an online application where the student and instructor are interacting with each other using an assigned course on a common platform especially Moodle.

On the one hand, students are submitting their assignments, projects and researches and also attending online quizzes. On the other hand, instructors are sharing the instructional materials, assignments, projects, and researches. They are also using chat rooms to interact with the students to make the learning environment more interactive and effective.

The inclusion of instructional design into e-learning shall make the online and face-to-face interaction more interactive and effective by enhancing the skills of instructors.

This Unit shall be composed of E-Learning Facilitator whose IT specialized collaborated with his/her team.

المسؤوليات:

    • تساعد وحدة التعلم الإلكتروني أستاذة المقررات في استخدام المنصة التعليمية عبر الإنترنت وتقدم لهم كل الدعم اللازم لتعريفهم بطريقة عمل المنصة.
    • تعد وحدة التعلم الإلكتروني وتدير منصة موودل، وتعلن عن المقررات المقدمة على أساس الفصل الدراسي، وتقدم تقرير الاستخدام الذي يوضح إحصائيات كل مقرر على النظام الأساسي LMS ، وفي النهاية قياس فاعلية الاستخدام لتحسين الوحدة وتحقيقها النتائج

تحرص هذه الوحدة على تنفيذ حلول تعليمية مبتكرة للتفاعل مع جيل من المتعلمين الملمِّين بأساليب التطور الإلكتروني، والواقع الافتراضي، واستخدام الآيباد، وتحاول جعل جو الفصل الدراسي أوسع وأكثر مشاركةً. حاليًا، يعيش الطلاب في عالم مرتبط وحيوي خارج الفصول الدراسية، لذا يجب أن تكون التكنولوجيا حاضرة في الفصل الدراسي حتى يتمكن الطلاب من التعلُّم بسرعتهم الخاصة في الداخل والخارج من الفصل الدراسي. وفي النهاية، سيتم تطوير تعلُّم الطلاب بموجب الإرشاد والتوجيه من المدرِّسين. ستتأكد هذه الوحدة من نجاح الثورة الرقمية في الجامعة الخليجية من خلال اعتماد التحول الرقمي، وستتحمل هذه الوحدة مسؤولية تنفيذ الثقافة المشتركة وتعميمها في الجامعة الخليجية، وبحث التقنيات الناشئة في مجال التعليم والتعلُّم.

المسؤوليات:

    • رقمنة التعليم: يجب تحويل التدريس والتعلُّم إلى الشكل الرقمي عن طريق توفير أجهزة اللوحية والآيباد والحواسيب المحمولة في المكتبة والفصول الدراسية. يجب أن تسهِّل فرق التكنولوجيا والرقمنة عملية تحويل النتائج والاتصالات والمدخلات إلى وسائط رقمية. يجب أيضًا رقمنة ملفات المقررات الدراسية من قبل الفريق.
    • تضمين التكنولوجيا في المناهج الدراسية والدورات لتعزيز مهارات التوظيف: تقوم الوحدة بتضمين التكنولوجيا في المناهج ومقررات البرنامج حسب نوع المقرر ومستواه بالتنسيق مع مدربي الدورة وخبراء المادة.
    • ترتيب برامج وورش عمل تنمية المهارات: تقوم الوحدة بترتيب برامج تنمية المهارات المختلفة للمعلمين والطلاب لتعريف عالم التدريس والتعلم المبتكر في تحقيق نتائج المقرر والبرنامج.
    • تنفيذ أساليب التدريس والتعلم المبتكرة: يجب على الوحدة تشجيع المعلمين وأعضاء مركز البحوث والطلاب والتعاون معهم لتطبيق ونشر أساليب التدريس المبتكرة في الفصل.
    • الملاحظات: يجب أن تحصل الوحدة على ملاحظات من المعلمين والطلاب وإذا لزم الأمر احصل على مزيد من التعريف. سيتم ترتيب المزيد من الدورات التدريبية لهم.

تحرص هذه الوحدة على إدارة ومراجعة المقررات العامة، والسنوات التأسيسية، والمقررات التحضيرية، واختبارات تحديد المستوى.

المسؤوليات:
    • تقديم المشورة بشأن مخرجات وتطوير سياسات التدريس والتعلم والتقييم وإجراءات المقررات العامة.
    • التعاون مع رؤساء الاقسام لتحديد المقررات المقدمة لكل فصل دراسي بما في ذلك المقررات المعادلة للمقررات العامة.
    • إعداد وتقديم الملفات المتعلقة بالتحقق الداخلي والخارجي للمقررات العامة وتحديد المراجع الخارجي وتقديم 25٪ من المقررات العامة للتدقيق عليها خارجيًا.
    • السعي للحصول على الاعتماد الدولي لمجموعة من مقررات الوحدة/ أو جميع المقررات.
    • إعداد التقرير السنوي للمقررات العامة ورفع تقريره إلى رؤساء الأقسام والمشرف.
    • مسؤولية تعيين المدرسين المتفرغين والدوام الجزئي للوحدة، بالإضافة إلى اقتراح نصاب أعضاء هيئة التدريس والموظفين.
    • اقتراح تعديل وحدة الدراسة مع مراعاة المستجدات في مجالات المعرفة ذات الصلة.
    • التوصية بحاجة الوحدة للمعدات والمرافق الأخرى
    • التوصية بأولويات الوحدة  مثل التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس و انشطه دعم  الطلاب

طاقم المركز

الشكل التالي يوضح الهيكل التنظيمي لمركز التميز في التعليم والتكنولوجيا:

arAR