مقدمة

المنصب الحالي: استاذ مساعد
البريد الإلكتروني: dr.tarik.alhassan@gulfuniversity.edu.bh
اللقب: استاذ مساعد
الكلية: كلية الاتصال وتقنيات الإعلام
القسم: تقنية الإعلام والتسويق
التخصص العام: العلامات التجارية والتسويق وإدارة العلامات التجارية والإعلام والاتصالات
التخصص الفرعي: العلامة التجارية

المؤهلات الأكاديمية

    • دكتوراه. بكالوريوس في الاتصالات (تخصص العلامات التجارية) – الجامعة الكاثوليكية في البرتغال – لشبونة، 2023
    • الماجستير: علم نفس الأعمال، جامعة شرق لندن – لندن المملكة المتحدة. 2014
    • بكالوريوس في الاتصالات، جامعة إديث كوان – بيرث، أستراليا الغربية. 2009

العضويات المهنية

    • عضو الجمعية الدولية للإعلام والاتصالات
    • عضو معهد رأس المال البشري – واشنطن

بيان التدريس والتعلم

باعتباري معلمًا ومستشارًا للأعمال على مدار العقد الماضي، كنت أفتخر بكوني مدافعًا شغوفًا عن النمو الأكاديمي والتنمية الشخصية الملموسة. أثناء إكمال العديد من المهام التعليمية والإرشادية طوال مسيرتي المهنية، بذلت قصارى جهدي للجمع بين معرفتي الأكاديمية وتجارب السوق الواقعية وشغفي العميق بالتسويق والعلامات التجارية والاتصالات لإنشاء بيئات تعليمية ديناميكية وجذابة. تعتمد فلسفتي التعليمية على تزويد الطلاب بالمعرفة والثقة التي يحتاجون إليها ليصبحوا متعلمين مستقلين مدى الحياة. واحدة من أعظم متعتي كمعلم ومستشار هي مشاهدة نمو طلابي ونجاحهم.

الخبرة

منذ عام 2010، أصبح الدكتور طارق الحسن خبيرًا في التسويق والعلامات التجارية والاتصالات، فضلاً عن كونه خبيرًا ومحاضرًا في هذه المواضيع. عمل الدكتور الحسن على مشاريع ناجحة للعلامات التجارية والتسويق والإعلان وتطوير الاستراتيجيات لبعض أكبر المؤسسات في العالم، بما في ذلك الدوري الأسباني، والدوري الإنجليزي الممتاز، والخطوط الجوية القطرية، والخطوط الجوية الكويتية، وKJO (المملكة العربية السعودية)، ولكزس، وتويوتا، شيري، ماكدونالدز، مارينا ميديا، منظمة السياحة العالمية، وغيرها من الشركات في أستراليا وآسيا وأوروبا والشرق الأوسط.

إلى جانب هذه المشاريع، تعاون الدكتور الحسن مع حكومات بما في ذلك الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة وقطر وكرواتيا وأوكرانيا والدنمارك وماليزيا وفيتنام وتايلاند للعمل على وضع العلامات التجارية/السياحة والاستثمارات ومشاريع الترويج الثقافي في مختلف البلدان. مواقع في الشرق الأوسط والاتحاد الأوروبي.

وهذا يسهل على الدكتور الحسن مناقشة العديد من الحالات الواقعية مع الطلاب في الفصل الدراسي، مما يساعدهم على الجمع بين الخبرات الأكاديمية والعملية من أسواق مختلفة. 

كان الدكتور الحسن محاضرًا زائرًا ومحاضرًا ضيفًا في جامعات مختلفة في الكويت وأستراليا والمملكة المتحدة وإسبانيا والبرتغال حيث ألقى محاضرات حول العلامات التجارية الوطنية، والعلامات التجارية للدولة، والعلامات التجارية، وإدارة العلامات التجارية، والاستدامة التنظيمية من خلال العلامات التجارية، والذكاء الاصطناعي.

الإهتمامات البحثية

العلامات التجارية والتسويق وإدارة العلامات التجارية والإعلام والاتصالات

المنشورات المختارة

لدى الدكتور الحسن دراسات ومنشورات مختلفة حول العلامات التجارية الوطنية التي تدرس دولًا أخرى بما في ذلك البرتغال وإسبانيا وجنوب إفريقيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر بالتعاون مع المركز الدولي للثقافة والابتكار في لشبونة، البرتغال.

arAR