مقدمة

المنصب الحالي: بروفيسور
البريد الإلكتروني: prof.mouayed@gulfuniversity.edu.bh
اللقب: بروفيسور
الكلية: كلية الهندسة
القسم: الهندسة الميكانيكية

المؤهلات الأكاديمية

    • دكتوراه في الهندسة الميكانيكية (الديناميكا الحرارية)، جامعة جلاسكو، المملكة المتحدة ، 1989.
    • ماجستير في الهندسة الميكانيكية (محطات توليد الطاقة والدراسات المتعلقة بالطاقة)، جامعة ليفربول، المملكة المتحدة، 1985.
    • بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية، جامعة الموصل، العراق، 1976.

العضويات المهنية

    • زميل أول - أكاديمية التعليم العالي المتقدمة، المملكة المتحدة.
    • عضو جمعية المهندسين البحرينية.

بيان التدريس والتعلم

الأهم في التدريس هو كيفية توصيل المعرفة للطلبة وبناء فهمهم وكيفية تطوير مهارات التفكير النقدي لديهم وكيفية تشجيعهم على التحفيز. من المهم أن يتعلم ويفهم الطلبة المبادئ المتعلقة بمجال التخصص من خلال طرق مختلفة، مثل تقديم مفهوم جديد ومساعدتهم على تعلم كيفية تطبيقه وكيفية ربطه ببيئتهم الفعلية.

أيضًا، نظرًا لأن الفصل عبارة عن مجموعة متنوعة من الطلبة بمستويات مختلفة من القدرات والخبرة، أعتقد أنه من المهم أن أوضح لهم أنني لست مهتمًا بتعليمهم فحسب، بل أهتم أيضًا بنقاط قوتهم وصعوباتهم واحتياجاتهم؛ أنا أقدر ذلك وآخذه بعين الإعتبار.

علاوة على ذلك، يحتاج الطلبة إلى الشعور بالإثارة خلال الدراسة، والشعور بالإلهام للتحدي وطرح الأسئلة وبالتالي، أقوم بإنشاء بيئة ديناميكية لكل محاضرة.

بالنسبة لي، من المهم أن أتأكد من أن طلبتي سيتلقون ردود فعل سريعة على دوراتهم الدراسية وإنجازاتهم، وأن أطلب منهم موافاتي بتعليقاتهم المضادة حول فعالية ملاحظاتي الأصلية.

الخبرة

مع ثلاثة عقود من العمل في التعليم العالي، بما في ذلك خمس سنوات من الخبرة كرئيس للقسم الأكاديمي، ثلاث سنوات من الخبرة كعميد لكلية الهندسة وسنتين من الخبرة كرئيس للجامعة، لدي خبرة واسعة في المجالات الأكاديمية والقيادية.

في تدريس الدراسات الجامعية والدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه)، قمت بتقديم العديد من الدورات في التخصص، على سبيل المثال الديناميكا الحرارية ومحركات الاحتراق الداخلي ونقل الحرارة ومحطات الطاقة ونقل حرارة الغليان وتوربينات الغاز والرياضيات الهندسية وأنظمة الليزر والتطبيقات الصناعية لليزر وتفريغ الغاز والنظرية الحركية للغازات. كما أشرفت على أكثر من 30 طالب ماجستير و 4 دكتوراه، مع أكثر من 80 لجنة امتحان كرئيس وعضو.

لسنوات، استمر السعي إلى التطوير المهني في التدريس والقيادة الأكاديمية من خلال حضور وتقديم العديد من ورش العمل حول مختلف القضايا التربوية مثل "تطوير أساليب التدريس والتعلم والتقييم المبتكرة في التعليم العالي" - (أكتوبر 2012)، "المملكة المتحدة" إطار المعايير المهنية للتدريس ودعم التعلم في التعليم العالي "- (نوفمبر 2013)،" سد الفجوة بين الأوساط الأكاديمية والعالم الحقيقي "- (يناير 2014)، وغيرها الكثير خلال السنوات اللاحقة والأخيرة.

الإهتمامات البحثية

تشمل اهتماماتي البحثية مجالات الطاقة الحرارية؛ خاصة أنه يركز على أنظمة الليزر وتطبيقاتها. نظام الليزر، من حيث المبدأ، هو نوع من نظام تحويل الطاقة، التلاعب في شكل الطاقة هو قلب الموضوع. ومع ذلك، يغطي الليزر إلى جانب الهندسة الميكانيكية مجالات أخرى مثل الفيزياء والهندسة الكهربائية والإلكترونية.

أيضًا، شاركت في عمل بحثي تعاوني مع باحثين من جامعات ومراكز أبحاث أخرى في مصر والعراق، مع التركيز على تكنولوجيا المواد النانوية وتطبيقاتها.

المنشورات المختارة

    • "التطبيق البيولوجي لتقنية مطيافية الانهيار الناجم عن الليزر لتحديد العناصر النزرة في الشعر"، تالانتا (ELSEVIER 2013)، مجلد 117، ص 176-183، 2013.
    • "المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR): تبدأ مع الطلاب في مؤسسات التعليم العالي"، وقائع المؤتمر الدولي السنوي العاشر للتعليم والبحث والابتكار (ICERI2017)، إشبيلية (إسبانيا)، PP 7639-7649 ،16-18 نوفمبر 2017 .
    • "اتجاه جديد لاستخدام أكسيد الجرافين المنخفض كمبيد نيماتودا فعال وصديق للبيئة"، مادة البلاستيس، مجلد 59، عدد 1، ص 59-64، 2019.
    • "التوصيف والنشاط المضاد للبكتيريا لجسيمات الفضة النانوية المُصنَّعة حيوياً باستخدام مستخلصات الأعشاب المائية"، تقنية النانو البيئية، المراقبة والإدارة (Q1 Journal)، 15، الصفحات 1-8، 2021.
arAR