الجامعة الخليجية مؤسسة خاصة للتعليم العالي في مملكة البحرين، تُقدم تعليماً متطوراً باستمرار، يُساهم في التعلم مدى الحياة ويُنمي مهارات التفكير النقدي لدى الطلبة، وينعكس على حياتهم العملية، وتُشجع الجامعة الخليجية الأنشطة البحثية ذات التأثير الإيجابي في الجوانب الأكاديمية والتطبيقية، وتسعى دوماً إلى خلق بيئة محفزة تدعم كل من الخريجين والأساتذة ذوي الكفاءات العالية لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية المتزايدة، وتدفع إلى المشاركة في التنمية داخل المجتمع البحريني وخارجه.

صُمم برنامج الإعلام في الجامعة الخليجية عام 2009 ليجمع بشكل تكاملي بين المقررات النظرية التي تهدف إلى إثراء الجانب المعرفي بجميع التخصصات الإعلامية، وتلك التطبيقية التي تهدف إلى صقل المهارات الفنية والإبداعية للخريج، ويَهدف لخلق إعلامي ناجح قادر على المنافسة في سوق العمل الإعلامي في مجالات الإذاعة والتليفزيون، والصحافة، والعلاقات العامة، وتَمتد الدراسة ببرنامج الإعلام إلى أربع سنوات دراسية موزعة على ثمانية فصول دراسية، ويتضمن كل فصل دراسي عدد 15 وحدة دراسية، بحيث يصل المجموع الإجمالي لما يدرسه الطالب للحصول على درجة البكالوريوس في الإعلام إلى 130 ساعة دراسية معتمدة، وبرنامج الإعلام في الجامعة الخليجية حاصل على ثقة هيئة جودة التعليم والتدريب ((QQA، كما يهدف مستقبلاً لأن يكون معتمداً دولياً من قبل مجلس اعتماد التعليم في الصحافة والاتصالات الجماهيرية (ACEJMC)، وذلك لضمان قدرة الخريج على المنافسة في سوق العمل الإعلامي سواء المحلى أو الإقليمي أو الدولي.

يَهدف برنامج بكالوريوس الإعلام إلى:

  • تزويد الطلبة بأحدث المعارف النظرية في مجالات فنون الإعلام ونظرياته البحثية.
  • اكساب الطلبة أحدث المهارات التطبيقية المستخدمة في إنتاج الرسائل الإعلامية المختلفة، بما فيها الوسائط المتعددة وتطبيقاتها بمجالات العلاقات العامة، وصحافة الفيديو، وإنتاج المواد المسموعة والمرئية.
  • التدريب العملي على أحدث معدات التصوير وبرامج الصوت والمونتاج والتصميم الجرافيكي، من خلال أحدث الاستوديوهات الإذاعية والتليفزيونية، وأحدث معامل الحاسوب.
  • تنمية مهارات التفكير النقدي، بشكل خلاق ومستقل، والتعلم مدى الحياة، والكتابة بشكل صحيح وواضح في أشكال وأساليب مناسبة لمهن الاتصال الجماهيري والأغراض التي تخدمها.
  • تعزيز الإبداع في مجال الاتصال الجماهيري لإقناع الجمهور المستهدف ولتصميم أنواع مختلفة من منتجات الاتصال الجماهيري.
  • ترسيخ المبادئ الأخلاقية والقانونية والمهنية في السعي للحقيقة والدقة والإنصاف والتنوع والمسئولية تجاه المجتمعات.

A – المعرفة والفهم

بعد الانتهاء بنجاح من البرنامج سوف يكون الطالب قادرا على أن:

A01: يُناقش مفاهيم الإعلام ومبادئه ونظرياته والخلفيات التاريخية والاجتماعية والسياسية والثقافية المطلوبة وتطبيقاتها.
A02: يَشرح دور التقنيات المتغيرة، بما في ذلك التقنيات الرقمية المتجددة، في تصميم وإنتاج الوسائط المتعددة ، وتعديل المحتوى، والنشر، والوصول للفئات المستهدفة.

A03: يُميز دور الإعلام في تشكيل ثقافة وتنمية المجتمع.

A04: يَصف مراحل ما قبل وبعد الإنتاج الإعلامي.

A05: يُفسير متطلبات وأخلاقيات الممارسة المهنية والمسؤوليات تجاه صناعة الاتصال الجماهيري والمجتمع والاستدامة البيئية.

 

B – المهارات المتخصصة

بعد الانتهاء بنجاح من البرنامج سوف يكون الطالب قادراً على أن:

B01: يُمارس مهارات التحرير الإعلامي الإلكتروني ونشره باستخدام الوسائط الإلكترونية والرقمية المختلفة.

B02: يَستخدم مجموعة متنوعة من المهارات التي تتراوح بين المهارات الأساسية مثل تحليل البيانات إلى التكنولوجيا القائمة على شبكة الإنترنت والوسائط المتعددة الرقمية.

B03: يُنتج العمل الإعلامي الذي يعتمد على التعامل الفعال مع واحد أو أكثر من تقنيات الصوت والصوره والكلمة المكتوبة مراعيا معايير الصناعة ذات الصلة وكيفية تحقيقها.

B04: يُترجم النصوص الإعلامية باللغة الإنجليزية.

:B05 يُطبق الأطر القانونية والأخلاقية وغيرها من الأطر التنظيمية ذات الصلة بالإعلام والإنتاج الثقافي والتوزيع والتداول والاستقبال.

 

C – مهارات التفكير    

بعد الانتهاء بنجاح من البرنامج سوف يكون الطالب قادراً على أن:
C01: يَتوصل لمصادر المعلومات وتحليل الأدلة التي تساعده على الوصول للحقيقة وحل مشاكل الاتصال.

C02: يُفسر المعلومات من أجل صياغة الحجج بشكل قاطع، والتعبير عنها بشكل فعال في أشكالها المكتوبة أو الشفهية أو غيرها.

:C03يَختار الأنسب من المناهج المختلفة في كتابة البحوث والمقالات والمشاريع والإبداعات مستنداً على حجج مقنعه للفئه المستهدفة من الجمهور.

:C04يُطور ويخلق أفكار مبدعه في مجالات الإعلام ومراحل العمل الإعلامي ذات الصلة بالإنتاج والتوزيع والتداول والاستقبال.

C05: يُقيم أشكال الاتصال والإعلام آخذً في الاعتبار الاتفاقيات والقضايا والمناقشات الأكاديمية و المهنية.

 

D– المهارات العامة والمنقولة

 

بعد الانتهاء بنجاح من البرنامج سوف يكون الطالب قادرا على أن:

D01: يتواصل شفوياً وتحريرياً وبصرياً بشكل فعال مع الآخرين.

D02: يَتحمل المسؤولية عن تعلمه الخاص وإثبات القدرة على التعلم مدى الحياة والقيام بالبحوث والتكيف مع مجتمع متعدد الثقافات.

:D03 يَشترك في مجموعة أو فريق، ويبدي قدرات متنوعه في أوقات مختلفة من عمل الفريق من الاستماع والمشاركة و القيادة الفعالة.
D04: يَلتزم في ممارساته الإعلامية بالقواعد الأخلاقية والمهنية للانخراط بنجاح في تطوير وتنمية المجتمع.
D05: يُبادر بإنجاز المهام الموكلة إليه ضمن الوقت المحدد.

 

 

يضمن بكالوريوس الإعلام في الجامعة الخليجية لطلابه استخدام أساليب حديثة ومتطورة في التعليم والتعلم والتقييم من خلال المحاضرات الصفية، عروض باور بوينت، مواد الفيديو، أمثلة تطبيقية، تطبيقات البحث العلمي، المحاضر زائر، الندوات، المناقشة، التدريب داخل الأستوديوهات، التدريب داخل المختبرات، ورش العمل، التعلم القائم على حل المشكلات، الزيارات الميدانية، دراسة الحالة، التغذية الراجعة من مدرس المقرر والطلبة، العصف الذهني، بالإضافة للطبيعة العملية التي تسمح بالعمل الجماعي بين الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية، كما أن التقييم يعتمد فلسفة تحكيم مشروعات المقررات التطبيقية ولجان التحكيم المبدئية والتي تسهم في تطوير مهارات الطلبة في المقررات بالإضافة إلى الامتحانات التحريرية، الأوراق البحثية، التكليفات الفردية والجماعية، الاختبارات القصيرة، المشاركة، الواجبات المنزلية.

  • يُقدم مدرس المقرر وصف المقرر في بداية كل فصل دراسي لمساعدة الطلبة على فهم الهدف من المقرر ومخرجات التعليم وكذلك أساليب التقويم.
  • يُعلن مدرس المادة الساعات المكتبية لكي يقدم فرصة إضافية للتعليم (إذا كان الطالب في حاجة لذلك).
  • تَقديم الدعم الفني لمهام المختبر وورش العمل.
  • يتم ترتيب الإمكانات ووسائل الدعم الإضافية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • يقدم الدعم والترتيب للزيارات الميدانية والتدريب الميداني.
  • يتوافر الإنترنت في الحاسبات الألية بالمختبرات والمكتبة.
  • يمكن الوصول إلى الإنترنت في مختبرات الكمبيوتر والمكتبة وخدمة الواي فاي في الحرم الجامعي.
  • توجد ممرضة طبية لحالات الطوارئ.
  • يقدم مكتب الخريجين والتطوير الوظيفي خدمات للطلبة على وشك التخرج والخرجين ويدعم تطورهم الوظيفي.
  • يمثل مجلس الطلبة آراء الطلبة ويعبر عنها لإدارة الجامعة وإدارة الكليات والأقسام.
  •  يخصص مرشدا أكاديميا لكل مجموعه من الطلبة لمساعدتهم على فهم بنية البرنامج وتقديم المشورة الأكاديمية
  • يمثل الطلبة في لجنة البرنامج ومجالس القسم والكلية والمجلس الاستشاري للبرنامج
  • الحصول على الثانوية العامة أوما يعادلها، بمعدل تراكمي لا يقل عن 60٪، وإلا يتم تسجيل الطالب في برنامج تحضيري يتضمن عددا ًمن الدورات التدريبية المسبقة.
  • اجتياز الطالب اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية، والذي بناءً عليه يتحدد مدى حاجة الطالب من عدمها لدراسة مقررات تحضيرية، ويُعفى الطالب من أداء الاختبار عند تقديمه ما يثبت كفاءته في اللغة الإنجليزية (تقديم إحدى شهادات اللغة الدولية على سبيل المثال:

 TOEFL (500 PBT / 61 IBT), IELTS (5.5), FCE (60%)

  • اجتياز الطالب لاختبار تحديد المستوى في اللغة العربية وأساسيات الحاسوب لتحديد مدى الحاجة إلى مقررات تحضيرية.
  • يجب على الطالب أن يجتاز المقابلة الشخصية والإعلامية أمام لجنة القبول.

أستوديو تليفزيوني مجهز بأحدث تقنيات إنتاج البرامج والنشرات الإخبارية.

أستوديو إذاعي مجهز بأحدث أجهزة التسجيل الصوتي.

مختبر الجرافيك والمونتاج والوسائط المتعددة.

مختبر الصحافة والعلاقات العامة.

حجرات الدراسة المجهزة بأحدث وسائل العرض.

المكتبة الورقية والدوريات العلمية الالكترونية.

يمكن لخريج برنامج بكالوريوس الإعلام أن يعمل:

  • (مذيع– مخرج- معد) في المحطات الإذاعية.
  • (مذيع- معد- مخرج– مصور) مراسل في القنوات التليفزيونية.
  • (محرر صحفي– مندوب إعلانات) في الصحف الورقية والإلكترونية.
  •  إخصائي علاقات عامة.
  • إخصائي دعاية وإعلان
  • مندوب مبيعات